بوركينا فاسو تطالب المجتمع بدعم عاجل لوقف تقدم الإرهابيين

بوركينا فاسو تطالب المجتمع بدعم عاجل لوقف تقدم الإرهابيين

طالبت بوركينا فاسو أمس الأربعاء المجتمع الدولي بدعم عاجل من أجل وقف تقدم الجماعات الإرهابية في البلاد، في خضم تصاعد وتيرة الهجمات التي يشنها المتطرفون في أجزاء واسعة من إقليم الساحل. وحذر وزير الخارجية البوركيني ألفا باري في مجلس الأمن “من الضروري التحرك سريعاً، يتدهور الوضع بشكل حثيث، لا نستطيع الانتظار للعودة إلى هنا بعد 6 أشهر كي نقدم…




عناصر أمنية في بوركينا فاسو (أرشيف)


طالبت بوركينا فاسو أمس الأربعاء المجتمع الدولي بدعم عاجل من أجل وقف تقدم الجماعات الإرهابية في البلاد، في خضم تصاعد وتيرة الهجمات التي يشنها المتطرفون في أجزاء واسعة من إقليم الساحل.

وحذر وزير الخارجية البوركيني ألفا باري في مجلس الأمن “من الضروري التحرك سريعاً، يتدهور الوضع بشكل حثيث، لا نستطيع الانتظار للعودة إلى هنا بعد 6 أشهر كي نقدم تقريراً أكثر مأساوية”.

وتصاعدت حدة العنف في بوركينا فاسو، حيث ارتفع معدل وقوع الهجمات في النصف الأول من 2019 ليفوق إجمالي ما شهدته طوال العام الماضي، ما يؤدي وفقاً لمنظمة الأمم المتحدة إلى أزمة إنسانية جسيمة.

وتتعرض تلك الدولة الواقعة في غربة أفريقيا لهجمات جهادية مستمرة منذ أبريل(نيسان) 2015، مع ارتفاع مطرد في وتيرة العنف مصدره مالي المجاورة وله صلة بجماعات مثل تنظيم القاعدة وداعش.

وكانت دول بوركينا فاسو وتشاد ومالي وموريتانيا والنيجر قد شكلت قوات عسكرية مشتركة في 2017 من أجل مكافحة الإرهابيين، ورغم الوعود من جانب المجتمع الدولي بتوفير الدعم، إلا أنه لا يبدو أن الموارد تكفي لإنجاح هذه المهمة.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً