نتانياهو يدعو غانتس لإعلان حكومة وحدة الليلة

نتانياهو يدعو غانتس لإعلان حكومة وحدة الليلة

دعا رئيس الوزراء الإسرائيلي، وزعيم كتلة اليمين وحزب الليكود بنيامين نتانياهو، زعيم كتلة اليسار والوسط وحزب أزرق أبيض، بيني غانتس، لإعلان حكومة وحدة في إسرائيل الليلة، قبل ساعات من انقضاء مهلة تشكيلها. وقال نتانياهو: “أريد أن أقول لغانتس، لم يفت الأوان بعد، مهمة تشكيل الحكومة تستمر حتى نهاية اليوم، دعنا نجلس معاً لنعلن تشكيل حكومة وحدة…




زعيما الليكود بنيامين نتانياهو و أزرق أبيض بيني غانتس (أرشيف)


دعا رئيس الوزراء الإسرائيلي، وزعيم كتلة اليمين وحزب الليكود بنيامين نتانياهو، زعيم كتلة اليسار والوسط وحزب أزرق أبيض، بيني غانتس، لإعلان حكومة وحدة في إسرائيل الليلة، قبل ساعات من انقضاء مهلة تشكيلها.

وقال نتانياهو: “أريد أن أقول لغانتس، لم يفت الأوان بعد، مهمة تشكيل الحكومة تستمر حتى نهاية اليوم، دعنا نجلس معاً لنعلن تشكيل حكومة وحدة وطنية الليلة”.

ودعا نتانياهو، زعيم حزب أزرق أبيض، للتخلص مما وصفه بفيتو الرجل الثاني في الحزب يائير لابيد، الذي يرفض التنازل لصالح نتانياهو، والخضوع لشروطه للدخول في حكومة موسعة مع غانتس.

وجاءت رسالة نتانياهو لغانتس بعد تبادل الاتهامات بينهما بالمسؤولية عن فشل تشكيل حكومة موسعة في إسرائيل، ولجوء غانتس لمحاولة تشكيل حكومة ضيقة مدعومة من الأحزاب العربية في إسرائيل، إلا أن ليبرمان أحبط مساعي غانتس.

وقال ليبرمان: “نحن لا نبيع مبادئنا بالمناصب ولو كان أكبر منصب، عرضت علي إغراءات كثيرة مثل رئيس وزراء بالتناوب، أو رئيس وزراء بالإنابة، الأمور ذاهبة نحو انتخابات ثالثة في أقل من عام”.

وإذا أعاد غانتس التكليف بتشكيل الحكومة للرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين، سيكون أمام الأخير 21 يوماً، لاختيار شخصية ثالثة لتشكيل الحكومة، أو حل الكنيست الإسرائيلي والذهاب لانتخابات ثالثة في إسرائيل.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً