تقرير: سحب ركامية وأمطار غزيرة ورياح متفاوتة تسيطر على إمارات الدولة

تقرير: سحب ركامية وأمطار غزيرة ورياح متفاوتة تسيطر على إمارات الدولة

شهدت معظم إمارات الدولة حالة عدم استقرار جوي منذ ساعات الصباح الباكر اليوم الأربعاء، بدأت على المناطق الغربية، وتحركت باتجاه السواحل بما فيها مدينة أبوظبي والمناطق الشمالية، وامتدت للمناطق الداخلية والشرقية. وصاحب حالة عدم الاستقرار سقوط أمطار مختلفة الشدة مترافقة مع برق ورعد أحياناً، كما هبت رياح نشطة السرعة وقوية مثيرة للغبار والأتربة، ما أدى إلى…




alt


شهدت معظم إمارات الدولة حالة عدم استقرار جوي منذ ساعات الصباح الباكر اليوم الأربعاء، بدأت على المناطق الغربية، وتحركت باتجاه السواحل بما فيها مدينة أبوظبي والمناطق الشمالية، وامتدت للمناطق الداخلية والشرقية.

وصاحب حالة عدم الاستقرار سقوط أمطار مختلفة الشدة مترافقة مع برق ورعد أحياناً، كما هبت رياح نشطة السرعة وقوية مثيرة للغبار والأتربة، ما أدى إلى تدني مدى الرؤية الأفقية وانعدامها أحياناً.

انحسار الحالة الجوية
وتوقع المركز الوطني للأرصاد في وقت سابق، تراجع السحب الركامية والسحب تدريجياً غداً الخميس، وانحسار الحالة الجوية، على أن يبقى تأثيرها على المناطق الجنوبية والشرقية للدولة من الجمعة إلى الأحد، مع احتمالية سقوط أمطار خفيفة على بعضها حتى نهاية الفترة المذكورة.

وناشد المركز الوطني للأرصاد الإماراتية أفراد الجمهور، بضرورة عدم الاقتراب من مناطق جريان الأودية وتجمعات المياه، حرصاَ على سلامتهم.

عجمان ورأس الخيمة
وشهدت كل من إمارتي عجمان ورأس الخيمة سحباً ركامية سوداء في سمائهما، وهطول أمطار تراوحت بين المتوسطة والغزيرة، وتسببت الرياح الشديدة في عجمان ببعض الأضرار المادية.

أم القيوين
وعرقلت الأمطار الغزيرة على أم القيوين الحركة المرورية في بعض المناطق، وأعلنت القيادة العامة لشرطة أم القوين عن إغلاق عدد من المناطق نظراً لتجمع المياه بفعل غزارة الأمطار منها: كل المخارج على شارع الشيخ محمد بن زايد، والممر تحت جسر الاتحاد من الجهتين، ومدخل منطقة السلمة من وإلى دوار الخيول، إضافة إلى الشارع المقابل لمركز اللولو إكسبرس من الجهتين، داعية قائدي المركبات إلى استخدام الطرق البديلة لحين تعامل الجهات المختصة مع الحالة.

وشهدت سماء أم القيوين صواعق متتابعة، وسط السحب الركامية، كما هطلت أمطار غزيرة على خورفكان والشارقة، وتسببت الأمطار بارتفاع منسوب المياه عند دوار الكتاب في الإمارة.

وشهد طريق دبي – أبوظبي أمطاراً غزيرة، تراجعت كمياتها على طريق أبوظبي – العين، كما أدى تساقط الأمطار الغزيرة إلى تشكل سيول بوادي الخليبية في إمارة الفجيرة.

جاهزية واستعداد
ورفعت جميع الأجهزة المعنية على مستوى دولة الإمارات من جاهزيتها للتعامل مع حالة عدم الاستقرار الجوي التي شهدتها الدولة منذ وقت متأخر مساء أمس، إذ دعت وزارة الداخلية الإماراتية اليوم سائقي المركبات في الدولة إلى أخذ الحيطة والحذر واتباع الإرشادات والتحذيرات الخاصة بهطول الأمطار وجريان السيول.

ومن جانبها، طالبت القيادة العامة لشرطة أبوظبي، السائقين بالالتزام بالقيادة الآمنة أثناء الأحوال الجوية المتقلبة، وأخذ الحيطة والحذر، وخفض السرعات إلى 80 كم/ الساعة وترك مسافة أمان كافية خلال تقلبات الطقس.

تحذيرات
كما دعت القيادة العامة لشرطة رأس الخيمة، أفراد الجمهور إلى تجنب ارتياد الطرق المؤدية إلى مناطق الوديان أو الجبال وأعالي القمم والمرتفعات، حيث تم إغلاق بعض الطرق المؤدية إلى عدد من القمم الجبلية في الإمارة، وذلك منعاً من تعرض الجمهور إلى خطر الصواعق والانزلاق وتدحرج الصخور نظراً لتغير الأحوال الجوية وهطول الأمطار، وحفاظاً على سلامة أرواح الجميع.

وطالب قائد عام شرطة رأس الخيمة للواء علي بن علوان النعيمي، أفراد الجمهور بأن يضعوا في عين الاعتبار حياتهم وحياة الآخرين، والممتلكات العامة والخاصة، وتجنب الخروج من المنازل أثناء هطول الأمطار إلا للضرورة القصوى، وعدم السماح للأطفال باللعب خارج المنازل، مؤكداً أهمية متابعة النشرة الجوية، وتلقي معلومات الحالة الجوية والطقس من المصادر الرسمية المحلية، وتجنب القيادة بطيش وتهور إذا استدعت الضرورة الخروج خارج المنزل، ودعم مرحلة التعافي من الحالة الجوية الطارئة.

وناشدت شرطة دبي قائدي المركبات، بالتوقف في مكان آمن ريثما تتوقف الأمطار وتتضح الرؤية إذا كانت الأمطار شديدة والرؤية غير واضحة.

تثبيت الأجسام الطائرة
وبدورها، نوهت الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث، بأهمية تثبيت الأجسام القابلة للتطاير، كالألواح المعدنية وصحون التقاط قنوات المحطات التلفزيونية وغيرها، وذلك حفاظاً على سلامة أفراد الجمهور.

طوارئ الكهرباء والمياه

ومن جهتها، أكدت شركة أبوظبي للتوزيع حرصها على تقديم الدعم اللازم لكافة متعامليها، واستعداد فريق مركز الاتصال لتلقي مكالماتهم فيما يتعلق بالتقلبات الجوية المتوقعة والطارئة، مشيرة إلى أنه في حال انقطاع المياه أو الكهرباء أو حدوث ماس كهربائي يمكن لسكان أبوظبي والظفرة والعين الاتصال على رقم طوارئ الكهرباء (991)، وعلى رقم (992) لطوارئ المياه.

وباشرت فرق عمل البلديات على مستوى الدولة أعمالها لسحب المياه من مناطق تجمعات المياه، وإزالة الأضرار بفعل الحالة الجوية التي تشهدها الدولة.

تعطيل المدارس
يذكر أن زارة التربية والتعليم الإماراتية أصدرت أمس قراراً بتعطيل الدراسة اليوم الأربعاءبجميع المدارس الحكومية والخاصة في إمارة دبي والشارقة ورأس الخيمة وعجمان وأم القيوين والفجيرة، وضحة أن القرار يشمل الطلبة والهيئة الإدارية والتدريسية.

وأعلن المكتب الإعلامي لحكومة أبوظبي عن تعطيل الدراسة في جميع المدارس الحكومية والخاصة بمدينة أبوظبي كذلك على خلفية توقعات الأرصاد الجوية بعدم استقرار الطقس اليوم.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً