دواء ستاتين برئ من مشاكل الذاكرة لدى كبار السن

دواء ستاتين برئ من مشاكل الذاكرة لدى كبار السن

توصلت دراسة أسترالية جديدة إلى عدم وجود علاقة بين تناول دواء “ستاتين” وبين مشاكل ضعف الذاكرة لدى كبار السن. ويوصف الدواء لخفض الكولسترول المرتفع وحماية الشرايين من الانسداد. وتحمل هذه النتائج أخباراً مطمئنة لكثير ممن تخطوا الـ 50 ويعتمدون على “ستاتين” لخفض الكولسترول المرتفع، خاصة أن الأبحاث الطبية تشير بإصبع الاتهام إلى تأثير “ستاتين” على زيادة مخاطر الإصابة بالسكري …




يوصف دواء


توصلت دراسة أسترالية جديدة إلى عدم وجود علاقة بين تناول دواء “ستاتين” وبين مشاكل ضعف الذاكرة لدى كبار السن. ويوصف الدواء لخفض الكولسترول المرتفع وحماية الشرايين من الانسداد. وتحمل هذه النتائج أخباراً مطمئنة لكثير ممن تخطوا الـ 50 ويعتمدون على “ستاتين” لخفض الكولسترول المرتفع، خاصة أن الأبحاث الطبية تشير بإصبع الاتهام إلى تأثير “ستاتين” على زيادة مخاطر الإصابة بالسكري من دون تأكيد نهائي حتى الآن.

وأجريت الدراسة في جامعة “نيوساوث ويلز”، ونُشرت في دورية “أمريكان كوليج كارديولوجي”. وتابع فريق البحث المشاركين في الدراسة الذين بلغ عددهم 1037 شخصاً لمدة 6 سنوات.

وخضع المشاركون لـ 13 اختباراً وفحصاً على مدى 5 سنوات لاختبار العلاقة بين الدواء وتطوّر مشاكل ضعف الذاكرة.

وأظهرت النتائج أن ضعف الذاكرة الذي يصيب كبار السن وقد يقود إلى الخرف يتأثر بعدة عوامل، لكن تناول دواء “ستاتين” ليس من بينها، وأن الآثار الجانبية لهذا الدواء لا تتضمن التأثير السلبي على وظائف التذكّر.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً