خبير سياسي يكشف عن أسباب التحالف بين الإخوان مع إيران

خبير سياسي يكشف عن أسباب التحالف بين الإخوان مع إيران

فسر المدير التنفيذي للمركز العربي للبحوث والدراسات الدكتور هاني سليمان أسباب التحالف بين إيران والإخوان والدوافع التي دفعت التنظيم الإخواني للاتجاه إلى ولاية الفقيه لتحقيق المصالح الشخصية على حساب مفهوم الدولة لديهم. وقال الخبير في الشأن الإيراني الدكتور هاني سليمان إن ما تم الإعلان عنه من تسريبات سواء النفوذ الإيراني في العراق وعلاقة طهران مع الإخوان هو ليس…




هاني سليمان (أرشيف)


فسر المدير التنفيذي للمركز العربي للبحوث والدراسات الدكتور هاني سليمان أسباب التحالف بين إيران والإخوان والدوافع التي دفعت التنظيم الإخواني للاتجاه إلى ولاية الفقيه لتحقيق المصالح الشخصية على حساب مفهوم الدولة لديهم.

وقال الخبير في الشأن الإيراني الدكتور هاني سليمان إن ما تم الإعلان عنه من تسريبات سواء النفوذ الإيراني في العراق وعلاقة طهران مع الإخوان هو ليس مفاجئاً نظراً لوجود بعض الخيوط والأطر لما يربط إيران بتنظيم الإخوان، وأولها بروز الأيدولوجية والانتماء للتنظيم على حساب الدولة، وإن إيران دعم النظام منذ الثورة الإيرانية وفكرة البعد عن الوطن وإبداء الأولوية على حساب الوطن.

النقطة الثانية التي كشف عنها سليمان هي اشتراك تنظيم الإخوان مع إيران في تحقيق المصلحة وعبورها على أي مبادئ أو أي اختلاف عقائدي، وقال “لكن في ظني أن البرغماتية هي من تحكم النظام الإيراني وأيضا تنظيم الإخوان من خلال الوصول لتحالفات وكان واضح إن الإخوان دخلت في تفاهمات مع نظام الملالي منذ ثورة 25 يناير (كانون الثاني).

وأشار سليمان إلى النقطة الثالثة وهي فكرة وجوود الكيانات والأذرع وأن إيران لديها ولاية الفقيه ومليشيات من الحرس الثورية والإخوان لديها فكرة المرشد والتنظيم الخاص النابعة من فكرة الحرس الثوري وفي تشابه وتوافق من ناحية البيانات والولاء لفكرة الدين وهو ما يجمع إيران والإخوان واستغلال اللحظات الفارقة لتحقيق الأهداف الخاصة.

كما أكد الخبير في الشأن الإيراني على أن الإخوان استفادت من الحراك المدني في 2011 وتقديمها نفسها للحكم والإعلان أكثر من مرة أنها لن تقدم مرشح رئاسي ثم التراجع عن ذلك بالمناورات السياسية، ثم حانت اللحظة التاريخية بسقوط الإخوان، وهو الوقت الذي جرى فيه اللقاء مع الإيرانيين، في الوقت الذي توافقت فيه مع رغبات طهران في التوسع في اليمن وبالتالي جعل هناك تقارب ولم تجد الإخوان أهم من إيران للتعاون معها ضد السعودية.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً