كيف تهتمين بنفسك لما بعد الثلاثين!

كيف تهتمين بنفسك لما بعد الثلاثين!

عندما تتخطى الفتاة الثلاثين ينتابها بعض الاضطراب والقلق، حيث يختلف جسمك وشعرك وبشرتك بعد سن الثلاثين، لذلك يتوجب عليك إيلاء جمالك عناية أكبر وأكثر دقة، كما تقول خبيرة التجميل منى اليماني وتقدم لك خطوات أساسية يجب أن تضعيها في روتينك الجديد. المزيد والمزيد من مضادات الأكسدة، واحرصي على الالتزام بفيتامين E وفيتامين C بشكل يومي، فهي من شأنها…

عندما تتخطى الفتاة الثلاثين ينتابها بعض الاضطراب والقلق، حيث يختلف جسمك وشعرك وبشرتك بعد سن الثلاثين، لذلك يتوجب عليك إيلاء جمالك عناية أكبر وأكثر دقة، كما تقول خبيرة التجميل منى اليماني وتقدم لك خطوات أساسية يجب أن تضعيها في روتينك الجديد.

المزيد والمزيد من مضادات الأكسدة، واحرصي على الالتزام بفيتامين E وفيتامين C بشكل يومي، فهي من شأنها توفير حماية قصوى لبشرتك ضد أي عوامل خارجية مؤذية، كما أنها تساعد بشرتك على مقاومة الشيخوخة.

alt

استخدمي الزيوت، فالبشرة مع العمر تميل إلى الجفاف وتنقصها الرطوبة. احرصي على استخدام الزيوت المرطبة بشكل يومي على بشرة جسمك ووجهك.

ابتعدي عن تناول السكريات والقهوة بشكل مفرط، فمن شأنها تقليل إنتاج الكولاجين وزيادة جفاف البشرة، الأمر الذي سينعكس على نضارة وشباب وجهك.

أيقظي عقلك أيضاً! نعم فالعقل أيضاً يصاب بالشيخوخة، لذا احرصي على ممارسة ألعاب العقل التي تدفعك للتفكير.

alt

alt
احرصي على إيلاء جمالك الخارجي الاهتمام؛ لأن هذا الأمر سيمنحك طاقة إيجابية من شأنها أن تضفي قناعاً من الجمال على محياك. اهتمي بنعومة يديك كما تهتمين برموشك ولا تهملي أظافرك أو شعرك أيضاً.

كيف تهتمين بصحتك؟

من المعروف أنه كلما كبرنا في السن، زادت الصعوبة في التحكم في زيادة الوزن؛ إذ يجب أن يتغير نظامك الغذائي مع تغير سنكِ، ومن ثم جسمكِ وبحسب الدكتور خالد يوسف خبير التغذية. هناك مجموعة من الأطعمة التي يفضّل تجنّبها عند الوصول لسن الثلاثين من أجل تجنّب زيادة الوزن في بعض الأماكن المزعجة في الجسم، ومن أبرزها البطن.

اللبن المنكه

اللبن ذو النكهات المختلفة، يحتوي على السكر وعلى بعض الإضافات التي تؤدي إلى ظهور التجاعيد، لذا يفضّل بعد سن الـ30 تناول الزبادي دون أي إضافات.

alt

الخضار المعلّب

الخضار المعلّب يحتوي على الملح، ما يعزّز فرص ظهور شيخوخة الجلد المبكرة، كما أن له تأثيراً سلبياً على ضغط الدم الطبيعي، كما أن استخدام الأطعمة المعلبة في معلبات من الصفيح يمكن أن تشمل مواد كيميائية قد تسبب السرطان والعقم، فضلاً عن البدانة.

النقانق

تحتوي النقانق على بعض المواد الحافظة ومحفزات النكهة، ما يؤدي إلى إمكانية الإصابة ببعض الأمراض، ومنها سرطان المعدة، لذا ينبغي استبعادها من وجبتكِ اليومية بعد سن الـ30.

alt

الكوكيز المحشو

الكوكيز المحشو إفطار سريع ولذيذ، ولكنه يحتوي على كمية كبيرة من السكر، ما يؤدي إلى زيادة خطورة الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

alt

الفشار

الذرة نفسها لا تسبب أي ضرر، ولكن صنع طبق من الفشار يحتاج لبعض الإضافات، مثل الملح أو زيت النخيل، وباقي المكونات المستخدمة التي يمكن أن تسبب بعض الأمراض

كيف تهتمين بشعرك؟

هل سمعت من قبل أن خصائص شعركِ تتغير كل 7 سنوات؟ حقيقة أثبتتها دراسات عديدة، حسبما ذكر دكتور يائيل هلاس، عضو الأكاديمية الأميركية لجراحات التجميل، وحاصل على دكتوراه في علاج تساقط الشعر والصلع.
وأرجع «هلاس» هذه الحقيقة إلى أن الشعر ينبت داخل حزم داخل البصيلة، وعدد هذه الحزم يقل مع تقدم العمر ومن ثم تقل كثافة الشعر، وتبدو هذه الحقيقة واضحة عند مقارنة كثافة الشعر في عمر العشرينيات والثلاثينيات، حسب موقع womenshealthmag.
أما عن ظهور الشعر الأبيض في عمر الثلاثينيات فهو أيضاً أمر متوقع، حسب «هلاس»، ولا داعي للقلق عند اكتشاف أول شعرة بيضاء، فهذا ليس دليلاً على الشيب، فما زلت شابة ولكن يطرأ عليكِ بعض التغيرات الطبيعية، وأوضح الطبيب سبب ظهور الشعر الأبيض في هذا العمر إلى العوامل الوراثية، وهي عادة ما تكون السبب الأقوى، حتى إن بعض الفتيات يظهر لديهن الشعر الأبيض قبل بلوغ عمر الثلاثين، ولكن حتى إن كان هناك عامل وراثي وراء ظهور الشعر الأبيض مبكراً، فالممارسات الخاطئة تعجل بالأمر مثل التدخين أو المبالغة في استخدام المواد الكيماوية على الشعر، كما أن الأدوات الحرارية مثل المجفف والمكواة تعجل بظهور الشعيرات الرمادية.

alt

كيف تحمين شعرك في عمر الثلاثين؟

حدد عضو الأكاديمية الأميركية أمرين للحفاظ على صحة الشعر بداية من عمر الثلاثين: الأول هو تناول مكمل غذائي يحتوي على البيوتين، فهذا العنصر يحمي الشعر من المتغيرات ويحافظ عليه كثيفاً وصحياً ولامعاً.
أما الأمر الثاني الذي شدد عليه «هلاس» فهو فيتامين B الذي يساعد على توصيل الأكسجين لفروة الرأس، من ثم تعمل البصيلات بشكل أفضل ويبدو الشعر قوياً ولامعاً ولا تعاني السيدة إطلاقاً من تساقط الشعر، ويتوافر فيتامين B في عدد من الأطعمة مثل: الحبوب الكاملة، اللحوم، المأكولات البحرية، والخضراوات الورقية خاصة ذات الأوراق الداكنة.
كما نصح «هلاس» بغسيل الشعر مرتين فقط أسبوعياً لأن الإفراط في تنظيف الشعر يضره كثيراً.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً