تشيلي: الآلاف يحتفلون بمرور شهر على الاحتجاجات

تشيلي: الآلاف يحتفلون بمرور شهر على الاحتجاجات

عاد الآلاف من مواطني تشيلي إلى الشوارع للاحتفال بمرور شهر على اندلاع أهم ثورة اجتماعية في تاريخ الديمقراطية التشيلية، وكذلك لإظهار عدم ثقتهم في البرنامج الاجتماعي الذي أعلنته الحكومة والاتفاق البرلماني حول دستور جديد. وشهدت ساحة إيطاليا، التي أصبح المتظاهرون يطلقون عليها اسم “ساحة الكرامة” مساء الإثنين تظاهرة ضخمة سلمية، على الرغم من وقوع بعض الحوادث الفردية بين الشباب وقوات…




alt


عاد الآلاف من مواطني تشيلي إلى الشوارع للاحتفال بمرور شهر على اندلاع أهم ثورة اجتماعية في تاريخ الديمقراطية التشيلية، وكذلك لإظهار عدم ثقتهم في البرنامج الاجتماعي الذي أعلنته الحكومة والاتفاق البرلماني حول دستور جديد.

وشهدت ساحة إيطاليا، التي أصبح المتظاهرون يطلقون عليها اسم “ساحة الكرامة” مساء الإثنين تظاهرة ضخمة سلمية، على الرغم من وقوع بعض الحوادث الفردية بين الشباب وقوات الأمن.

من ثورة طلابية إلى ثورة اجتماعي
ما بدأ كنداء من طلاب الجامعات التشيلية للتسلل إلى مترو الأنفاق في سانتياغو للاحتجاج على زيادة أسعار التذاكر، تحول إلى ثورة اجتماعية لا مثيل لها في العقود الثلاثة الماضية -رغم أنها تفتقر إلى قادة محددين- تدعو إلى نموذج اقتصادي أكثر عدلاً.

وقال الرئيس المحافظ سيباستيان بنييرا “في الأسابيع الأربعة الماضية، تغيرت تشيلي، وتغير التشيليون، وتغيرت الحكومة، لقد تغيرنا جميعاً. لقد انهار الميثاق الاجتماعي الذي كنا نعيش بموجبه”، معلناً عن سلسلة من التدابير الاجتماعية التي يناقشها البرلمان.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً