7 اطعمة للوقاية من سرطان القولون

7 اطعمة للوقاية من سرطان القولون

7اطعمة للوقاية من سرطان القولون، وهو واحد من اكثر انواع السرطان انتشارا حول العالم ويعد من السرطانات الخطيرة كونه ينتشر بسرعة في الامعاء الغليظة ما يجعل من الصعب السيطرة عليه. وسرطان القولون ناتج عن تشكل اورام سرطانية على جدران الامعاء الداخلية وهو مرتبكط بشكل رئيسي بالجينات والتقدم بالعمر، ويترافق مع اعراض معينة مثل الاسهال ونزيف المستقيم والام …

7اطعمة للوقاية من سرطان القولون، وهو واحد من اكثر انواع السرطان انتشارا حول العالم ويعد من السرطانات الخطيرة كونه ينتشر بسرعة في الامعاء الغليظة ما يجعل من الصعب السيطرة عليه.

وسرطان القولون ناتج عن تشكل اورام سرطانية على جدران الامعاء الداخلية وهو مرتبكط بشكل رئيسي بالجينات والتقدم بالعمر، ويترافق مع اعراض معينة مثل الاسهال ونزيف المستقيم والام معوية ومشاكل في الاخراج وغيرها من الاعراض.

ويشير موقع “العربية.نت” نقلا عن موقع “بولد سكاي” الى مجموعة من الاطعمة التي يسهم تناولها في الوقاية من سرطان القولون، كون الغذاء الصحي والمعتدل يلعب دورا في الوقاية من هذا النوع من السرطانات بنسبة 70%.

7 اطعمة للوقاية من سرطان القولون

الاطعمة التي تساعد في خفض نسبة الاصابة بسرطان القولون هي التالية:

• الكركم:

من التوابل القوية الغنية بالخصائص العلاجية المضادة للالتهابات والتي تحول دون نمو الاورام السرطانية. كما يساعد الكركم على اعادة بناء الخلايا التالفة، وينصخ باضافته الى اطباقنا اليومية نظرا لدوره الفريد في الوقاية من السرطان.

• الالياف:

وهي عنصر فعال في تحصين صحة المعدة والقولون من العديد من المشاكل الصحية والامراض كونها تعزز عملية الهضم وتنظيف المعدة من الفضلات والسموم التي يمكن ان تعزز نشوء الاورام السرطانية.

• الفولات:

وهي نوع من فيتامين بي الذي يحمي خلايا الحمض النووي من التلف، وتشير دراسات عدة الى ان تناول الاطعمة الغنية بالفولات مثل عصير البرتقال والحبوب والفواكه والخضروات الداكنة اللون تسهم بشكل فعال في تقليل خطر الاصابة بسرطان القولون بنسبة 50% خاصة لدى الاشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي للاصابة بهذا المرض.

• البصل والثوم:

من اكثر اصناف الطعام قدرة على مقاومة الخلايا السرطانية على اختلاف انواعها، كون البصل والثوم غنية بالسالفايد التي تساعد على تدمير الخلايا السرطانية. وتشير الدراسات الى ان تناول حبتين من الثوم اسبوعيا يخفض خطر الاصابة بسرطان القولون لاكثر من 30%، في حين ان تناول البصل بشكل يومي يقلل خطر الاصابة بسرطان القولون بين 30-50%.

• الحليب قليل ومنزوع الدسم:

والذي اثبت فعاليته في الوقاية من سرطان القولون اضافة لدوره الفعال في تقوية العظام وتنشيط الذهن.

• الشاي:

خاصة الشاي الاخضر الذي يحمل خصائص مضادة للاكسدة والتي تعمل على منع تشكل الاورام السرطانية وتعمل على تدميرها. وتناول كوب او اثنين من الشاي يوميا يسهم في تقليل خطر الاصابة بسرطان القولون بنسبة 30%.

• الدجاج والسمك:

وهي من الاصناف التي ينصح الاطباء بتناولها بدلا من اللحوم الحمراء، مشددين على ان تناول 300 جرام من السمك على الاقل اسبوعيا يقلل خطر الاصابة بسرطان القولون بنسبة 30%. ومن الاسماك التي ينصح بتناولها السلمون والماكريل كونها تحوي نسبة عالية من احماض اوميغا 3 التي تقلل من الالتهابات المعوية.

والامر نفسه ينطبق على الدجاج الذي يقي من الاصابة بسرطان القولون بنسبة كبيرة.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً