إنفوغراف: 8 أسباب غير متوقعة للحمّى

إنفوغراف: 8 أسباب غير متوقعة للحمّى

تحدث الحمى زيادة مؤقتة في درجة حرارة الجسم، وغالباً ما تنتج عن الإصابة بمرض التهابي، وتدل على أن شيئاً غير طبيعي يحدث في الجسم. وعادة ما تنتهي الحمى خلال أيام قليلة، وتساعد بعض الأدوية المتاحة دون وصفة طبية في خفض درجة حرارة الحمى، لكن أحياناً يكون من الأفضل تركها دون علاج، إذ يبدو أن الحمى لها دور في مساعدة…




إنفوغراف 24


تحدث الحمى زيادة مؤقتة في درجة حرارة الجسم، وغالباً ما تنتج عن الإصابة بمرض التهابي، وتدل على أن شيئاً غير طبيعي يحدث في الجسم.

وعادة ما تنتهي الحمى خلال أيام قليلة، وتساعد بعض الأدوية المتاحة دون وصفة طبية في خفض درجة حرارة الحمى، لكن أحياناً يكون من الأفضل تركها دون علاج، إذ يبدو أن الحمى لها دور في مساعدة جسمك لمكافحة العدوى.

وفيما يلي مجموعة من الأسباب غير المتوقعة للحمّى، بحسب صحيفة هافينغتون بوست الأمريكية:

1- الإفراط في الرياضة
يقول فيل ميتشل، المدير الطبي الوطني في ديسباتش هيلث إن درجات الحرارة الخارجية الساخنة و توليد الحرارة الداخلية من التمارين والحركة الميكانيكية يمكن أن يسخن الجسم، وفي ظل الظروف العادية يتم تبريده من خلال التعرق وتمدد الأوعية الدموية. ولكن إذا تم التغلب على هذه الأنظمة الأساسية ولم تعمل جيداً، فسوف تستمر درجة حرارة جسمك في الارتفاع.

2- التطعيمات
تحضّر اللقاحات جسمك للتعرض للعدوى في المستقبل، حيث يتم تحفيز الاستجابة المناعية للجسم، وتكون ردة الفعل على شكل حمى وارتفاع في درجة الحرارة.

3- الالتهابات
بعض الحالات الالتهابية، مثل التهاب المفاصل الروماتويدي والذئبة، يمكن أن تسبب الحمى. ويحدث هذا أيضاً لأن الجسم ينتج البيروجينات، مما يرفع درجة حرارة جسمك.

4- جلطات الدم
تعتبر الجلطات الدموية سبباً آخر للحمى، وإذا كنت تعاني من الحمى إلى جانب الألم والتورم والاحمرار في ساقك أو ضيق في التنفس، فقد يكون ذلك علامة على حدوث جلطة دموية.

5- الجراحة
ينتج الجسم بروتينات التهابية استجابة للعمليات الجراحية، وهذا يسبب الحمى كردة فعل للأيام القليلة الأولى بعد الجراحة. وتشير الدراسات إلى أن هذا هو أحد الآثار الجانبية الشائعة للعمليات الجراحية، مع ما يصل إلى 90% من المرضى أبلغوا عن ارتفاع درجة الحرارة بعد الخضوع للجراحة.

6- السفر
بناءً على مجال السفر، يمكن في الغالب أن تعزى الزيادة في درجة حرارة الجسم إلى البكتيريا المدارية والبروتوزوا التي لا تظهر غالباً في البلدان المتقدمة.

7- الاضطرابات الهرمونية
فرط نشاط الغدة الدرقية نفسه لا يسبب الحمى، لكن يمكننا أن نرى اضطراباً خطيراً ومميتاً يرتبط بتدفق كبير من هرمون الغدة الدرقية إلى الجسم يُطلق عليه “عاصفة الغدة الدرقية” التي تترافق مع الحمى، إلى جانب تسارع في ضربات القلب.

8- السرطان

ضع في اعتبارك أن الحمى ليست بالضرورة أول علامة أو علامة رئيسية للإصابة بالسرطان. ومع ذلك، يمكن أن تكون واحدة من العديد من الأعراض المرافقة للمرض.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً