خبير مائي : فيضان النيل حل أزمة فترة ملء سد النهضة

خبير مائي : فيضان النيل حل أزمة فترة ملء سد النهضة

كشف أستاذ الموارد المائية في جامعة القاهرة الدكتور نادر نور الدين أن القدر والظواهر الطبيعية حلت مبدئيا أزمة ملء تخزين المياه في سد النهضة الأثيوبي وذلك بسبب فترة فيضان نهر النيل التي بدأت مؤخرا وسوف تستمر لعدة سنوات. وقال نور الدين إن التفاوض حاليا يجرى حول مطالبة مصر والسودان بأن تضمن أثيوبيا مرور الحد …




سد النهضة (أرشيف)


كشف أستاذ الموارد المائية في جامعة القاهرة الدكتور نادر نور الدين أن القدر والظواهر الطبيعية حلت مبدئيا أزمة ملء تخزين المياه في سد النهضة الأثيوبي وذلك بسبب فترة فيضان نهر النيل التي بدأت مؤخرا وسوف تستمر لعدة سنوات.

وقال نور الدين إن التفاوض حاليا يجرى حول مطالبة مصر والسودان بأن تضمن أثيوبيا مرور الحد الأدنى من المياه سنويا في حالة السنوات العجاف التي يتعرض لها نهر النيل الأزرق وأن تكون الحصة المائية لا تقل عن 40 مليار متر مكعب وتفقد مصر الجزء المتبقي من حصتها مقابل ملء خزان بحيرة السد الأثيوبي.

وأشار خبير الموارد المائية إلى أن فترة السنوات العجاف تقل فيها ضخ مياه نهر النيل الأزرق إلى النصف تقريبا، وفي ذلك الوقت سيكون على أثيوبيا ضرورة وقف ملء بحيرة السد من أجل ضمان عبور المياه لمصر والسودان.

وتوقع الدكتور نادر نور الدين أن يتوصل مصر والسودان وأثيوبيا إلى اتفاق قبل المهلة المحددة في اجتماع واشنطن، حتى لا يتم الاحتكام للمادة العاشرة من اتفاق إعلان المبادئ وأن يكون هناك وسيطا دوليا له أراء نافذة على الجميع وأن يتم العمل بها دون أي تجاوزات.

وعقد وزراء مياه مصر والسودان وأثيوبيا اجتماعا ثلاثيا في العاصمة أديس أبابا ضمن الجولة الأولى من 4 اجتماعات تعقد حسب نتائج اجتماع واشنطن الأخير.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً