أطعمة تضر بصحة الكبد .. اكتشفيها

أطعمة تضر بصحة الكبد .. اكتشفيها

يعد الكبد أحد أهم الأعضاء في الجسم بفضل وظيفته الحيوية التي يطلع بها، حيث يساعد في تصفية الجسم من السموم وطرحها عن طريق الدم حتى تخرج من الجسم، إفراز المادة الصفراء التي تعزز عملية الهضم وخاصة تكسير الشحوم. لذلك نقدم في مقال اليوم أبرز الأطعمة التي تسبب تضرر الكبد، وأيضا الأطعمة التي تحافظ على سلامته …

يعد الكبد أحد أهم الأعضاء في الجسم بفضل وظيفته الحيوية التي يطلع بها، حيث يساعد في تصفية الجسم من السموم وطرحها عن طريق الدم حتى تخرج من الجسم، إفراز المادة الصفراء التي تعزز عملية الهضم وخاصة تكسير الشحوم. لذلك نقدم في مقال اليوم أبرز الأطعمة التي تسبب تضرر الكبد، وأيضا الأطعمة التي تحافظ على سلامته حتى تستمعي سيدتي بصحة وافرة صحبة عائلتك!

اللحوم الحمراء

رغم منافعها إلا أنها تتضمن نسبة عالية من الدهون التي تعرق الكبد ليصبح دهني بدوره. يمكن الحصول على البروتين من اللحوم البيضاء والأسماك.

الأطعمة المقلية

تعد الأطعمة المقلية من أبرز الأغذية المضرة بصحة الكبد كونها تتضمن نسبة كبيرة من الدهون التي تتسبب في حدوث تورم للكبد. يمكن استخدام زيت جوز الهند العضوي لتقليب الأطعمة أو وضعها في الفرن حتى لا تحتاجي لكمية كبيرة من الدهون.

الأطعمة الغنية بالملح أو الصوديوم

من المعروف أن الملح الزائد يرفع ضغط الدم، هذا وتشير دراسات الحديثة إلى أنه قد يسبب تلف الكبد بسبب الصوديوم الذي يسبب احتباس السوائل والسموم في الجسم.

alt

الأطعمة الغنية بالفركتوز

الفركتوز مادة سكرية تتوفر في الكربوهيدرات والتي يصعب على الكبد تكسيرها لتتحول لدهون والتي تصيب الكبد أيضا. ينصح بتقليل السكريات قدر المستطاع.

أطعمة تعزز من صحة الكبد

  • الشاي الأخضر: يساعد في الحفاظ على صحة الكبد والأنسجة بفضل مضادات الأكسدة.
  • القهوة: غنية بمضادات الأكسدة والكافيين الذي يرفع عملية الأيض، منع تراكم الدهون حول الكبد ومقاومة الشوارد الحرة التي تسبب الأمراض السرطانية.
  • الأطعمة الغنية بفيتامين C: هذا الفيتامين الذي ينشط الجسم ويساعد في امتصاص العناصر الغذائية وهو متوفر في الليمون، الفراولة، اللفت والفلفل الحلو.
  • دقيق الشوفان: يحتوي على عناصر غذائية مثل الألياف ومضادات الأكسدة التي تساهم في حماية الكبد وأنسجته من أي أضرار.
  • البروكلي: مفيد لصحة الكبد بشكل خاص كونه يحتوي على مركبات السلفورورافين التي تخفف من امتصاص الدهون في الكبد.
  • الخضر الورقية: من أهم الأغذية التي تعزز صحة الكبد بفضل احتوائها على مضاد الأكسدة المسمى بالجلوتاثيون الذي يفيد في محاربة تشحم الكبد وزيادة تدفق الصفراء مما يساعد عملية تصفية السموم وطرحها من الجسم.

alt

مشروبات لتنظيف الكبد

  • عصير التفاح: عصير التفاح الطبيعي غني بحمض الماليك الذي يعد من أهم المواد التي تنظف الجسم من السموم.
  • عصير الكزبرة الخضراء والثوم: ضعي حفنة من أوراق الكزبرة مع بضع فصوص من الثوم في الخلاط الكهربائي واضربيها جيدا مع كوب من الماء حتى تحصلي على مشروب ناعم.
  • عصير الليمون والزنجبيل: يمكن تحضير هذا المشروب الصحي والغني بالمواد التي تحارب السموم في الجسم.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً