6 طرق فعالة لمحاربة الانفلونزا في الشتاء

6 طرق فعالة لمحاربة الانفلونزا في الشتاء

نشهد مع بدايات فصل الخريف والشتاء، تزايدا في اعداد الاصابات بالانفلونزا وهي من مشاكل الجهاز التنفسي التي لا توفر الصغار او الكبار. وتترافق الانفلونزا عادة مع العديد من الاعراض الصحية المزعجة والالام، ما يجعل الكثيرون يلجأون للادوية والمضادات للتخفيف من هذه الاعراض. الا انه بالامكان اتباع بعض الطرق الفعالة للحيلولة دون الاصابة بالانفلونزا بشكل متكرر …

نشهد مع بدايات فصل الخريف والشتاء، تزايدا في اعداد الاصابات بالانفلونزا وهي من مشاكل الجهاز التنفسي التي لا توفر الصغار او الكبار.

وتترافق الانفلونزا عادة مع العديد من الاعراض الصحية المزعجة والالام، ما يجعل الكثيرون يلجأون للادوية والمضادات للتخفيف من هذه الاعراض.

الا انه بالامكان اتباع بعض الطرق الفعالة للحيلولة دون الاصابة بالانفلونزا بشكل متكرر في الشتاء، نتعرف عليها سويا.

غسل اليدين بانتظام يحمي من الانفلونزا في الشتاء

6 طرق فعالة لمحاربة الانفلونزا في الشتاء

يعدد موقع “ويب طب” لابرز الطرق الفعالة التي تحمي من الاصابة بالانفلونزا في الشتاء على الشكل التالي:

  • غسل اليدين بشكل مستمر:

وهي من العادات الصحية التي يوصي الاطباء وخبراء الصحة باتباعها منذ عمر صغير، كون غسل اليدين يؤمن حماية قصوى من الفيروسات والجراثيم والبكتيريا المسببة للانفلونزا.

ويؤكد الاطباء ان غسل اليدين بانتظام يقلل من انتقال امراض الجهاز التنفسي بنسبة 20%.

شرب الاعشاب يساعد في الوقاية من الانفلونزا في الشتاء

  • تعقيم الاسطح:

سواء كانت اسطح المكاتب او السيارة او الهواتف او مقابض الابواب او لوحة مفاتيح الكمبيوتر وغيرها، فان الحرص على تنظيف وتعقيم هذه الاسطح يسهم في الحد من تكاثر البكتيريا والجراثيم المسببة للانفلونزا ونزلات البرد.

  • تناول الاعشاب الفعالة:

والتي تساعد بشكل كبير في علاج العديد من مشاكل التنفس والتخفيف من اعراضها اضافة لتعزيز مناعة الجسم.

ومن هذه الاعشاب نذكر الزعتر والكركم الذي يعد مضادا حيويا طبيعيا يساهم في محاربة العدوى والفيروسات المسببة للانفلونزا.

  • عدم التهاون مع الاعراض:

عادة ما قد يهمل البعض الاعراض الصحية المرافقة للانفلونزا، الا ان القيام بذلك قد يعرض حياة البعض ممن لديهم مناعة ضعيفة لمضاعفات كبيرة مثل صغار السن وكبار السن والمرضى المصابين بالامراض المزمنة.

وينصح دوما بعدم اهمال اي عرض صحي مهما كان سواء الحمى او السعال او سيلان الانف او الصداع وهي من اكثر الاعراض انتشارا مع الانفلونزا.

اللقاحات احد الطرق الفعالة لمحاربة الانفلونزا في الشتاء

  • الحصول على اللقاحات المناسبة:

لا يكفي اتباع كافة وسائل النظافة الشخصية للوقاية من الانفلونزا، بل يجب ايضا اخذ اللقاحات المناسبة للوقاية من الاصابة بالانفلونزا خصوصا لدى الاشخاص المعرضين لامراض الجهاز التنفسي او الذين يعانون من تكرار الاصابة بهذا المرض.

  • اتباع نمط حياة صحي:

صحيح ان الانسان هو طبيب نفسه، وبالتالي يمكن لكل منا حماية نفسه من المرض باتباع العادات الحياتية الصحية التي تضمن صحة سليمة على الدوام.

وفي دراسة نشرتها مؤخرا Carnegie Mellon، تبين ان النوم لمدة 8 ساعات يوميا يسهم بشكل كبير في تقليل الاصابة بنزلات البرد والانفلونزا بما لا يقل عن 30%، كون النوم يسهم في تعزيز مناعة الجسم وتقويتها.

كما ان تناول الاطعمة الصحية والاقلاع عن التدخين يسهمان بشكل كبير في تقوية مناعة الجسم ضد الامراض خاصة الانفلونزا.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً