إعادة تدوير نفايات الشاي واستخدامها لتنقية الصرف الصحي

إعادة تدوير نفايات الشاي واستخدامها لتنقية الصرف الصحي

توصلت فاطمة أحمد الموسوي الباحثة الإماراتية في علوم البيئة والبالغة من العمر 22 عاماً عبر مشروع بحثي خاص بها، إلى إمكانية إعادة تدوير نفايات الشاي المستهلكة بشكل يومي واستخدامها في إزالة المعادن الثقيلة من مياه الصرف الصحي وكذلك الرصاص والزنك من المحاليل المائية لتنقيتها بتكلفة أقل. وشاركت الموسوي بمشروعها البحثي في الدورة الرابعة لجائزة الإمارات لشباب الخليج العربي 2019 والتي…

emaratyah

توصلت فاطمة أحمد الموسوي الباحثة الإماراتية في علوم البيئة والبالغة من العمر 22 عاماً عبر مشروع بحثي خاص بها، إلى إمكانية إعادة تدوير نفايات الشاي المستهلكة بشكل يومي واستخدامها في إزالة المعادن الثقيلة من مياه الصرف الصحي وكذلك الرصاص والزنك من المحاليل المائية لتنقيتها بتكلفة أقل.
وشاركت الموسوي بمشروعها البحثي في الدورة الرابعة لجائزة الإمارات لشباب الخليج العربي 2019 والتي من المقرر الإعلان عن الفائزين فيها قريباً، بعدما استعرض 14 فريقاً تأهلوا للمرحلة النهائية بمشروعاتهم في يوم التحكيم للعروض التعريفية للجائزة في مركز أبوظبي للشباب، وكانت الموسوي ضمن الفرق المتأهلة.
وقالت: يعتبر الشاي من أحد المشاريع المعروفة عالمياً ويستهلك بشكل يومي لدى أكثر الشعوب، والنفايات المستخرجة من استهلاكه وتصنيعه تشكل ما يقارب 3.6 مليون طن في السنة الواحدة.
وأشارت إلى إجراء، خلال العام الماضي والعام الجاري عمليات البحث والتجارب، حول إمكانية استخدام نفايات الشاي لتحقيق هذا الهدف الذي سيساهم في دعم أهداف التنمية المستدامة في رؤية الإمارات 2021 التي تستهدف بيئة مستدامة وبنية تحتية متكاملة عبر الهدف السادس فيها «المياه النظيفة والنظافة الصحية».
وأكدت أن استخدام نفايات الشاي في إزالة المعادن الثقيلة من مياه الصرف الصحي، لن تكون استفادته فقط في تقليل التلوث البيئي لكن سيسهم أيضاً في جلب عوائد استثمارية كبيرة، موضحة أنه من المتوقع في حالة استثمار 400 ألف درهم في السنة الأولى للمشروع سيصل حجم العائد الاستثماري إلى 63 %، بواقع ربح 275 ألف درهم، وأنه مع التوسع مستقبلاً في المشروع ستزيد هذه الأرباح.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً