اكتشاف ضرر إضافي للتدخين .. تعرفوا عليه

اكتشاف ضرر إضافي للتدخين .. تعرفوا عليه

في كل يوم نقرأ عن دراسة علمية أو طبية أو بحث يضيف ضرر جديد من أضرار التدخين، فالتدخين آفة العصر التي باتت المسبب الرئيسي لكثير من الأمراض الصحية، وهاهي دراسة جديدة تضيف جانب آخر من أضرار التدخين وهو التأثير على الصحة النفسية. التدخين و الصحة النفسية: يحذر العلماء من أن التدخين قد يضاعف من خطر …

في كل يوم نقرأ عن دراسة علمية أو طبية أو بحث يضيف ضرر جديد من أضرار التدخين، فالتدخين آفة العصر التي باتت المسبب الرئيسي لكثير من الأمراض الصحية، وهاهي دراسة جديدة تضيف جانب آخر من أضرار التدخين وهو التأثير على الصحة النفسية.

التدخين و الصحة النفسية:

يحذر العلماء من أن التدخين قد يضاعف من خطر الإصابة بالاكتئاب أو انفصام الشخصية، حيث اكتشف باحثون في جامعة بريستول أن التدخين يزيد من خطر الإصابة بالفصام بنسبة 127 %.

وجد الباحثون أن فرص الإصابة بالاكتئاب والفصام قد تضاعفت تقريبًا بالنسبة للمدخنين، حيث يعتقد أن النيكوتين يعوق مستقبلات الدوبامين والسيروتونين في المخ.

تفاصيل الدراسة:

أظهرت النتائج ، أن الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالات العقلية هم أكثر عرضة لبدء التدخين، ولكن الأدلة التي تشير إلى أن التدخين يؤدي إلى ضعف الصحة العقلية كانت أقوى بكثير.

يعتقد الفريق الطبى أن النيكوتين يعيق مستقبلات الدوبامين والسيروتونين في الدماغ، الدوبامين هو مادة كيميائية تحدث بشكل طبيعي فى الجسم وتنظم الأحاسيس، كما يفعل السيروتونين المعروف باسم “المادة الكيميائية السعيدة” التي تساهم في السعادة.

تشير الأرقام التي قام الفريق الطبي بتحليلها أن معدلات التدخين بين الأشخاص المصابين بأمراض عقلية خطيرة تزيد بأكثر من 50 % .

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً