بالصور: تعود إلى الألف الأول قبل الميلاد.. اكتشاف نقوش ورسومات أثرية في حائل

بالصور: تعود إلى الألف الأول قبل الميلاد.. اكتشاف نقوش ورسومات أثرية في حائل

أعلنت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بمنطقة حائل، اليوم الأربعاء، عن اكتشاف موقع أثري يعود إلى الألف الأول قبل الميلاد، حيث ستعمل الهيئة على تأهيله لاستقبال الزوار قريباً. ويقع الموقع الأثري المُكتشف في غراميل الخرم “مظيهير الفجة” الواقع غرب مدينة حائل، على بعد حوالي 205 كم وإلى الشمال الغربي من محافظة الشملي بالمنطقة، حيث يعد…

أعلنت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بمنطقة حائل، اليوم الأربعاء، عن اكتشاف موقع أثري يعود إلى الألف الأول قبل الميلاد، حيث ستعمل الهيئة على تأهيله لاستقبال الزوار قريباً. ويقع الموقع الأثري المُكتشف في غراميل الخرم “مظيهير الفجة” الواقع غرب مدينة حائل، على بعد حوالي 205 كم وإلى الشمال الغربي من محافظة الشملي بالمنطقة، حيث يعد إضافة كبيرة لمخزون المنطقة الأثري. من جهته، أبان رئيس قسم العناية بالتراث الوطني بحائل سعد الرويسان، أن الموقع الأثري يقع وسط منطقة وعرة في مكوناتها الطبيعية، حيث تتداخل في هذه المنطقة الرمال الناعمة بالصخور الرسوبية وتتخللها نتوءات صخرية رسوبية.

ويضم الموقع عددًا كبيرًا من الرسومات الصخرية والنقوش الكتابية المتنوعة، بالإضافة إلى لوحات لأشكال حيوانية من خيول وجمال رسمت بحجم قريب من الحجم الطبيعي مصاحبة لأشكال آدمية ونقوش كتابية ثمودية. وأضاف: رسمت لوحة الخيول بأسلوب حز الأطراف مع ترك الجسم والأجزاء الداخلية بدون تفريغ، ومماثلة تماماً لرسومات موقع الضبيبية ومواقع جبل المسمى وموقع محجة بالمنطقة. وتابع: في حين أن رسومات الجمال رسمت بطريقة النقر، الأمر الذي يشير إلى أن رسوم الخيول والجمال وبهذا الأسلوب وهذه الأحجام انتشرت على نطاق واسع في المنطقة الواقعة غرب حائل.

aligncenter size-full wp-image-1398347 aligncenter size-full wp-image-1398349

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً