اكتشف نفسك.. هل معدل غيرتك طبيعي؟

اكتشف نفسك.. هل معدل غيرتك طبيعي؟

اكتشف نفسك.. هل معدل غيرتك طبيعية؟ تعريف الغيرة في علم النفس أسباب الغيرة عند الرجل والمرأة أنواع الغيرة الغيرة صفة وضعها الله سبحانه وتعالى في جميع البشر، ولكن تختلف معدلات تلك الغيرة من شخص إلى آخر، ولكن السؤال الذي يجب أن تطرحه على نفسك هل معدل غيرتك طبيعي؟ وتعرف الغيرة على أنها مشاعر الخوف من الإذلال أو الفقدان …

اكتشف نفسك.. هل معدل غيرتك طبيعية؟

اكتشف نفسك.. هل معدل غيرتك طبيعية؟

تعريف الغيرة في علم النفس

تعريف الغيرة في علم النفس

أسباب الغيرة عند الرجل والمرأة

أسباب الغيرة عند الرجل والمرأة

أنواع الغيرة

أنواع الغيرة

الغيرة صفة وضعها الله سبحانه وتعالى في جميع البشر، ولكن تختلف معدلات تلك الغيرة من شخص إلى آخر، ولكن السؤال الذي يجب أن تطرحه على نفسك هل معدل غيرتك طبيعي؟ وتعرف الغيرة على أنها مشاعر الخوف من الإذلال أو الفقدان أو الغضب، ويكون المتسبب فيها طرف ثالث في العلاقة بين شخصين، ولا تقتصر الغيرة على الأحباب فقط، بل تمتد للعائلة والأصدقاء والإخوة وغيرهم، ورغم أنها تجربة ناتجة عن الخوف إلا أنها تجربة صحية وفق المعدلات الطبيعية، وفي التقرير التالي سنجيب على مخاوفك هل معدل غيرتك طبيعي؟

كيف تكون أبا رائعا رغم سفرك المستمر ومهامك الكثيرة؟

تعريف الغيرة في علم النفس

وصف علم النفس مصطلح الغيرة بأنه مجموعة من المشاعر والانفعالات والأحاسيس التي ربما تتطور وتصل إلى مرحلة ردات الفعل، التي تؤدي إلى تحرك الأحساسيس والمشاعر إلى ظروف معينة أو مواقف معينة، وقد تكون تلك الغيرة محمودة وتلك التي تكون غيرة الأخ على إخوته أو أمه أو أقاربه، أو غيرة الرجل على زوجته مثل الغيرة التي فطر الله النساء عليها، أو فطر الرجال عليها مثل غيرة الرجل من خروج زوجته بلباس غير محتشم أو برائحة متعطرة أو تحدثها مع الرجال الغرباء.

alt

وهناك الغيرة غير المحمودة وهي الغيرة التي ترتبط بشكل أكبر بالأمور النفسية والمرضية وتكون عنيفة وحادة مثل منع الرجل زوجته من التعامل مع الناس تماما ويجب في تلك الحالة أن يتم علاج تلك الغيرة عن طريق أطباء وأخصائيين في علم النفس حيث إن تلك الغيرة غالبا ما يكون السبب فيها التنشئة الخاطئة أو التجارب والخبرات السابقة السيئة.

أسباب الغيرة عند الرجل والمرأة

غيرة الرجل دائما ما يسببها أمر قوي، فبعض الرجال ينتابهم الغيرة من مدح زوجاتهم أو حبيبتهم للرجال الآخرين أمامهم، مما يولد لدى الرجل شعورا بأن شريكة حياته تعجب بغيره وهو لا يوفي حاجتها وشكله وطباعه لا يلفتان نظرها، وأيضا يغير الرجل إذا كانت زوجته شديدة الجمال، وذات شخصية رائعة تجذب الجميع، حيث إن الرجل ينظر لها بصفتها ملكته ومجرد اهتمام الآخرين بها يثير غيرته، أيضا يغير الرجل من تعامل زوجته مع الرجال الآخرين أو اهتمامها بأحد غيره حتى لو كان ذلك في إطار المجاملة أو العمل.

alt

أما غيرة النساء فتكون إما لأسباب داخلية مثل ضعف ثقتها بنفسها أو التنافس مع امرأة أخرى، أو استخدامها الحماية كحيلة دفاعية، عند شعورها أن هناك من يهدد حبها أو أمانها في كنف شريك حياتها، وخاصة إذا كان الزوج جذابا شكلا وموضوعا فهي لا تشعر بالراحة عند تعامله مع الطرف الآخر، وعن الأسباب الخارجية للغيرة فيكون السبب فيها لدى المرأة تصرفات الرجل مثل إطلاق النظر للنساء – كثرة التغيب – الاختلاط مع النساء – تفضيله أو مدحه لأمور أخرى عليها.

أنواع الغيرة

وتحتلف أنواع الغيرة وفق طبيعة علاقتك مع الشخص الذي تغير عليه، فهناك الغيرة الرومانسية وتلك أكثر أنواع الغيرة شيوعا وتكون بين الأحباب وتعد المسبب الأول للمشكلات والخلافات بين المرتطبتين والأحباب، حيث إن الدراسات تقول إن الضعف وعدم الأمان والخوف من الأمور التي تزول عند دخول الشخص في علاقة حب عاطفية، ولكن في حال تهديد علاقته مع الطرف الثاني والخوف من تهديد العلاقة عن طريق طرف ثالث تنتج الغيرة والعصبية وقد تتحول إلى شعور بالانتقام.

10 طرق تجعلك الأكثر جاذبية في عين زوجتك

وهناك الغيرة العائلية، وتكون تلك غالبا في التنافس بين الإخوة وقد يكون السبب فيها تفصيل الوالدين لابن عن الآخر أو المعاملة المختلفة بين الأبناء أو المقارنة بين قدرات كل من الأولاد، وقد تنتج الغيرة عن تفوق أحد الإخوة دراسيا ولكنها تكون صحية إذا دخلت في حالة من التنافس ولكنها قد تتحول لعادة ضارة إذا نتج عنها شعور بالكره أو الانتقام.

alt

كما أن هناك نوعا من الغيرة بين الأصدقاء، وتنتج من خوف الصديق من فقدان صديقه أو خليله المقرب بسبب تقرب خليله إلى شخص آخر قد ينتج عنه ابتعاد الصديق المقرب قليلا، وهناك الغيرة في العمل، وتكون بين الموظفين وهي صحية وتكون في صالح العمل، ولكنها قد تثبط من عزيمة الموظفين في حال كانت الغيرة من الترقيات أو التفرقة في الرواتب في نفس الفئة الوظيفية.

وهناك نوع من الغيرة غير الصحية يسمى الغيرة غير العادية، ويحدث نتيجة لفقدان شخص الوعي العقلي الكامل أو عدم النضج أو عدم الإحساس بالأمان، ويشعر حينها الشخص بالغيرة من نجاحات الآخرين أو تفوقهم، وتنتج عن حالات إصابة عقلية مثل الاختلال الكيميائي في الدماغ – الفصام – جنون العظمة.

متى تكون الغيرة قاتلة

الغيرة شعور جيد ومفيد في بعض الأحيان وهي شعور يؤجج مشاعر الحب الكائنة بين الأزواج والأحباب، ولكنها قد تكون قاتلة، حيث تعرف الغيرة القاتلة عندما تكون غيرتك تؤذي من تحب سواء أذى نفسي أو أذى ناجم عن التعامل العنيف مع من تحب، وتكون الغيرة قاتلة أيضا عند تتحكم في حياتك العادية وتجعلك غير قادر عن ممارسة أنشطتك بسبب تفكيرك الزائد فيها، كما أن الغيرة تصبح قاتلة عندما تتحكم فيك أكثر من قدرتك على التحم في غيرتك، وقد ينتج عن الغيرة القاتلة مشاكل صحية مقل ضعف الشهية ومشاكل في النوم، والقلق المزمن والاكتئاب والإرهاق والتعرق وزيادة معدلات ضربات القلب.

وقد ينتج عن غيرتك الزائدة قطع العلاقة مع شريك الحياة حيث أنها قد تسبب له الغضب والقلق والشعور بالإهانة وذلك من شأنه أن يجعله يذهب عنك ولا يستطيع تحمل غيرتك القاتلة.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً