دراسة: الطعام الصحي وتأثيره على الاكتئاب

دراسة: الطعام الصحي وتأثيره على الاكتئاب

كثيرة هي الدراسات الطبية التي ربطت بين النظام الغذائي المتبع وتأثيره على الحالة النفسية بالتحديد، وهاهي دراسة جديدة ترتبط بين تناول طعام صحي والمساهمة في الشفاء من الاكتئاب، إليكم الدراسة: الطعام الصحي والاكتئاب: تجربة عشوائية بأستراليا، تراجعت أعراض الاكتئاب لدى رجال ونساء راوحت أعمارهم بين 17 و35 عاماً بعد 3 أسابيع من تحولهم إلى نظام غذائي صحي. وأفاد …

كثيرة هي الدراسات الطبية التي ربطت بين النظام الغذائي المتبع وتأثيره على الحالة النفسية بالتحديد، وهاهي دراسة جديدة ترتبط بين تناول طعام صحي والمساهمة في الشفاء من الاكتئاب، إليكم الدراسة:

الطعام الصحي والاكتئاب:

تجربة عشوائية بأستراليا، تراجعت أعراض الاكتئاب لدى رجال ونساء راوحت أعمارهم بين 17 و35 عاماً بعد 3 أسابيع من تحولهم إلى نظام غذائي صحي.

وأفاد باحثون في دورية (بلوس وان) بأن أولئك الذين واصلوا تناول الأغذية الصحية لمدة 3 أشهر استمروا في الشعور بالتحسن.

وقالت هيذر فرانسيس التي قادت فريق البحث وهي من جامعة ماكوراي في سيدني «هذا يهم الجميع، وهو أكثر فاعلية من حيث التكلفة مقارنة بطرق علاجية أخرى وهو أحد أوجه العلاج التي يمكن للأفراد أنفسهم التحكم فيها».

وأضافت: «هذا يثير احتمالية أن التغيير في النظام الغذائي، قد يكون بمثابة علاج لتخفيف أعراض الاكتئاب».

تفاصيل الدراسة:

شملت دراسة فرانسيس وزملائها 76 شخصا سجلوا درجات مرتفعة على اثنين من مقاييس الاكتئاب والقلق، ما يشير إلى معاناتهم من أعراض متوسطة أو شديدة للاكتئاب، كما سجلوا درجات مرتفعة في استبيان عن استهلاك الأطعمة الغنية بالدهون والسكر.

وتم توزيع المشاركين على مجموعتين لمدة 3 أسابيع، غيرت الأولى أنظمتها الغذائية، في حين استمرت المجموعة الثانية في تناول ما اعتادت عليه من طعام.

كما نُصح المشاركون بتقليل الكربوهيدرات والسكريات واللحوم الدهنية أو المصنعة والمشروبات الغازية.

وبعد 3 أسابيع، انخفض متوسط درجات الاكتئاب إلى المعدل الطبيعي في المجموعة التي غيرت النظام الغذائي، بينما ظل مرتفعا أو شديدا في

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً