العلاقات الاقتصادية الإماراتية – الروسية شراكات نموذجية شاملة

العلاقات الاقتصادية الإماراتية – الروسية شراكات نموذجية شاملة

شهدت العلاقات الاقتصادية الإماراتية الروسية تطوراً نوعياً خلال السنوات الأخيرة بعد تقارب رؤية قيادة البلدين حول أهميو رفع مستوى العمل المشترك بينهما في المجالات التجارية والمالية والاستثمارية والسياحة. الأفكار والاستراتيجيات المشتركة بدأت سريعاً في تحقيق نتائج ملموسة في الواقع الذي أثبتت الأرقام مدى تطوره في تقارب العلاقات بين البلدين لا سيما بعد قرار روسيا بفتح مكتب …




إنفوغراف 24


شهدت العلاقات الاقتصادية الإماراتية الروسية تطوراً نوعياً خلال السنوات الأخيرة بعد تقارب رؤية قيادة البلدين حول أهميو رفع مستوى العمل المشترك بينهما في المجالات التجارية والمالية والاستثمارية والسياحة.

الأفكار والاستراتيجيات المشتركة بدأت سريعاً في تحقيق نتائج ملموسة في الواقع الذي أثبتت الأرقام مدى تطوره في تقارب العلاقات بين البلدين لا سيما بعد قرار روسيا بفتح مكتب تمثيل تجاري لها في سفارتها بأبوظبي عام 2017، وما تبعه من قرارا ت كإنشاء دار للأغذية الروسية في دبي عام 2019.

حجم التبادل

وفي تقرير صادر عنها أكدت وزارة الاقتصاد الإماراتية، أن إجمالي حجم التجارة بين الدولة وروسيا خلال السنوات الخمس الماضية وصل إلى 14.1 مليار دولار، بينما بلغ التبادل غير النفطي بين البلدين العام الماضي 3.4 مليار دولار مقابل 2.5 مليار دولار في 2017 ، بنمو سنوي وصل إلى 36%، فيما بلغ حجم التبادل التجاري وهو غير النفطي بين البلدين في عام 2016 نحو 7.6 مليار درهم (2.1 مليار دولار).
ووصل حجم التبادل التجاري بين البلدين في عام 2015 إلى 1.76 مليار دولار فيما وصلت قيمته في العام الذي سبقه 2014 إلى 2.73 مليار دولار.

3 آلاف شركة

وتؤكد الاحصائيات الاقتصادية ارتفاع عدد الشركات الروسية المسجلة لدى الدولة لـ3 آلاف درهم إلى جانب 576 علامة تجارية و25 وكالة تجارية تعمل في مختلف المجالات الاستثمارية.

900 مليون درهم

وتظهر الاحصائيات أن روسيا صدرت إلى الإمارات ما يقارب 900 مليون درهم من المنتجات الزراعية والمواد الغذائية العام الماضي، فيما أعادت الإمارات عبر دبي تصدير منتجات روسية نحو العالم بما قيمته أكثر من 104 ملايين درهم.
أوضحت أن دولة الإمارات استحوذت على ما نسبته 7.4% من مجمل الصادرات الروسية إلى مجموعة الدول العربية، بينما استحوذت الإمارات على ما نسبته 7.7% من إجمالي التجارة الخارجية الروسية مع مجموعة الدول العربية.

55 رحلة

ولعل من أبرز أسباب النمو السريع في التبادل التجاري والاستثماري بين البلدين حركة الملاحة الجوية، حيث ذكرت الاحصائيات وجود 55 رحلة تسيرها الناقلات الوطنية الإماراتية نحو موسكو وسان بطرسبورج وغيرها من المدن الروسية الهامة.

أهم صفقة

ومن أهم الصفقات التجارية بين البلديين خلال الأعوام الأخيرة دخول شركة “مبادلة للبترول” السوق الروسي وذلك بعد أن أعلنت العام الماضي عن قيامها بالتعاون مع شركة غازبروم، والصندوق الروسي للاستثمار المباشر، عن إطلاق مشروع مشترك لتطوير عدد من حقول النفط في منطقتي “تومسك” و”أومسك” في غرب سيبيريا.
وجاءت هذه ذ الصفقة الهامة بعد أن اشترت شركة “مبادلة للبترول” و”الصندوق الروسي للاستثمار المباشر” كامل حصة شركة “غازبروم” البالغة 49%، في شركة “غازبروم نفط – فوستوك”، وهي الجهة المشغّلة لـ13 حقلا نفطيا في منطقتي “تومسك” و”أومسك”.

الإمارات تتصدر سياحياً

وفي القطاع السياحي، تصدرت الإمارات قائمة الدول العربية في الوجهة المفضلة لدى السائح الروسي في الربع الأول من العام الجاري 2019، حيث بلغ عدد السياح الروس خلال النصف الأول من العام الجاري ما يقارب 555 ألف نزيل فندقي” فيما بلغ العدد خلال العام الماضي نحو مليون و83 ألف سائح.

العشر الأولى

وذكرت التقارير الروسية أن الإمارات تعد ضمن قائمة العشرة الأوائل للوجهات السياحية المفضلة للسائح الروسي إلى جانب كل من تايلاند وألمانيا وإيطاليا وفيتنام وإسبانيا وفرنسا والهند والتشيك.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً