أنظمة تشغيل الهواتف الذكية الأكثر استخدامًا من 1999 إلى 2019 (فيديو)

أنظمة تشغيل الهواتف الذكية الأكثر استخدامًا من 1999 إلى 2019 (فيديو)

أصبح نظام أندرويد أحد أكثر أنظمة التشغيل إستخدامًا فى العالم، بعد استحواذه على 85٪ من الحصة السوقية لأنظمة تشغيل الهواتف، حيث يتميز نظام أندرويد بتوفر التطبيقات المختلفه، مثل خدمة البريد الإلكتروني Gmail” والبحث والحوسبة السحابية  Drive أو الصور “Photos”، ويمكن دمج هذه الخدمات في معظم إصدارات أندرويد بسلاسة.

أصبح نظام أندرويد أحد أكثر أنظمة التشغيل إستخدامًا فى العالم، بعد استحواذه على 85٪ من الحصة السوقية لأنظمة تشغيل الهواتف، حيث يتميز نظام أندرويد بتوفر التطبيقات المختلفه، مثل خدمة البريد الإلكتروني Gmail” والبحث والحوسبة السحابية Drive أو الصور “Photos”، ويمكن دمج هذه الخدمات في معظم إصدارات أندرويد بسلاسة.

ليس هذا فقط، بل تقوم كل شركة من شركات تصنيع الهواتف الذكية بمواءمة نظام تشغيل google مفتوح المصدر Open Source مع أجهزتها من حيث واجهة المستخدم وحجم الوظائف المتوفرة، وهذا ما جعلة يتربع على عرش أنظمة التشغيل في العالم.

وقام حساب Data is Beautiful على منصة الفيديوهات YouTube، بنشر مقطع فيديو يوضح كيف وصل نظام تشغيل الأندرويد للقمة متفوقًا على الأنظمة الأخرى التي سبقته من عام 1999.

ويظهر الفيديو تصدر نظام تشغيل PalmOS، الذي سيطر على حصة 73.94٪ في عام 1999، ثم تفقد حصتها وتختفي.

يذكر أنه قد تم تطوير أنظمة تشغيل PalmOS وBlackBerry OS وSymbian وWindows Mobile في الأصل لتشغيل المساعدين الرقميين الشخصيين (PDA) والإصدارات الأحدث تم استخدامها على الهواتف الذكية.

وقد ارتفعت حصة نظام تشغيل Windows Mobile في عام 2001، وذلك لأن شركة PalmOS فقدت حصتها في السوق، حيث حصل نظام تشغيل PalmOS على شريحة تبلغ 51.28٪ من السوق في حين احتل Windows Mobile المرتبة التالية بنسبة 31.30٪، وجاء نظامي Symbian وBlackBerry OS في المرتبة الثالثة والرابعة بنسبة 3.32٪ و2.79٪ من سوق أنظمة تشغيل الهواتف المحمولة، على التوالي.

وفي عام 2003 ظهر نظام تشغيل Symbian، حيث تفوق سيمبيان على Windows Mobile، وتصدر نظام تشغيل PalmOS بنسبة 35.41٪، وبعد ستة أشهر، واحتلت سيمبيان المرتبة الأولى بنحو 35٪ من السوق العالمية.

واستمر نظام تشغيل Symbian في السيطرة على سوق انظمة التشغيل، وبحلول عام 2006، حصلت سيمبيان على حصة 60.08٪ من سوق أنظمة تشغيل الهواتف المحمولة العالمية وجاء في المرتبة الثانية نظام تشغيل PalmOS بنسبة 12.72٪ يليه نظام تشغيل Windows Mobile بنسبة 9.25٪ ونظام التشغيل BlackBerry OS بنسبة 8٪.

وبحلول عام 2007 تم إطلاق iPhone، بنظام تشغيل iPhone OS الذي سمي فيما بعد iOS، ومع بداية عام 2008، انتقلت BlackBerry إلى المركز الثاني وبدأت Symbian في خسارة حصتها في السوق.

وفي الربع الرابع من عام 2008 ظهر نظام تشغيل أندرويد لأول مرة في المركز السادس، وبحلول عام 2009 تبدأ انطلاقة نظام تشغيل أندرويد في العالم وسيطرته على سوق أنظمة تشغيل الهواتف الذكية حتى اليوم.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً