فوائد الودائع البنكية وأرباح الأسهم خارج نطاق الضريبة المضافة بالإمارات

فوائد الودائع البنكية وأرباح الأسهم خارج نطاق الضريبة المضافة بالإمارات

أعلنت الهيئة الاتحادية للضرائب الإماراتية أن 15 أكتوبر (تشرين الأول) الحالي يمثل الموعد النهائي لتقديم الإقرارات للضريبة الانتقائية، فيما حددت الـ 28 من ذات الشهر موعداً نهائياً لتقديم إقرارات لضريبة القيمة المضافة للأعمال التي تشملها تلك الضرائب. وفي ذات السياق أكدت الاتحادية للضرائب الإماراتية، أن دخل الفوائد المحصل دون تد خل فعال والناشئ عن الودائع البنكية لا…




alt


أعلنت الهيئة الاتحادية للضرائب الإماراتية أن 15 أكتوبر (تشرين الأول) الحالي يمثل الموعد النهائي لتقديم الإقرارات للضريبة الانتقائية، فيما حددت الـ 28 من ذات الشهر موعداً نهائياً لتقديم إقرارات لضريبة القيمة المضافة للأعمال التي تشملها تلك الضرائب.

وفي ذات السياق أكدت الاتحادية للضرائب الإماراتية، أن دخل الفوائد المحصل دون تد خل فعال والناشئ عن الودائع البنكية لا يعد بمثابة مقابل لتوريد، وكذلك، دخل توزيع الأرباح التي يتم الحصول عليها فقط من خلال امتلاك الأسهم في إحدى الشركات، وبالتالي فإنهما يقعان خارج نطاق ضريبة القيمة المضافة، وليس هناك حاجة إلى إدراجهما في الإقرار الضريبي لضريبة القيمة المضافة.

وقالت الهيئة: “ضريبة القيمة المضافة تفرض على استيراد وتوريد السلع والخدمات، في كل مرحلة من مراحل الإنتاج والتوزيع بما في ذلك التوريدات الاعتبارية، حيث أن “التوريد” هو أساس ضريبة القيمة المضافة، وبالتالي، فإن آثار ضريبة القيمة المضافة تنشأ فقط إذا كان هناك توريد. وبعبارة أخرى، إذا لم يكن هناك توريد، فلن يكون هناك آثار من ضريبة القيمة المضافة”.

آلية عمل الوكلاء
وحددت الهيئة الاتحادية للضرائب آلية عمل الوكلاء الضريبين والوكالات الضريبية، والتي تتمثل في السماح للخاضع للضريبية بتعيين شخص أو أشخاص كوكلاء ضريبيين لغايات تمثيله في تعاملاته لدى الهيئة، حيث يقوم الوكيل الضريبي بمساعدة الخاضع للضريبية للوفاء بالتزاماته الضريبية وممارسة حقوقه الضريبية ذات الصلة، وقبل السماح له بممارسة عمله كوكيل ضريبي، يتعين عليه الارتباط بوكالة ضريبية مسجلة، وعرفت الوكالة الضريبية على أنها كيان اعتباري مرخص للعمل كوكالة ضريبية ويتم تسجيلها لدى الهيئة كوكالة ضريبية، ولتتمكن الوكالة الضريبية من ممارسة عملها فيجب أن يكون لديها رخصة تجارية للعمل كوكالة ضريبية وأن تحصل على تأمين ضد المسؤولية عن الاخطاء المهنية، وتقوم بالارتباط بوكيل ضريبي مسجل واحد على الأقل.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً