التهاب المسالك البولية عند الفتيات

التهاب المسالك البولية عند الفتيات

التهاب المسالك البولية عند الفتيات تحكي لنا عنها الدكتورة نيللى نيكولوف أخصائية النساء والتوليد من مستشفى أن أم سي رويال مدينة خليفة ، وتقول: هي عدوى تسببها البكتيريا التي تنتقل إلى داخل الجهاز البولي، و السيدات هم أكثر عرضة للإصابة بهذا النوع من الالتهابات من الرجال وذلك بسبب قصر طول الإحليل مما يؤدى إلى سهولة وصول البكتيريا إلى …

التهاب المسالك البولية عند الفتيات تحكي لنا عنها الدكتورة نيللى نيكولوف أخصائية النساء والتوليد من مستشفى أن أم سي رويال مدينة خليفة ، وتقول: هي عدوى تسببها البكتيريا التي تنتقل إلى داخل الجهاز البولي، و السيدات هم أكثر عرضة للإصابة بهذا النوع من الالتهابات من الرجال وذلك بسبب قصر طول الإحليل مما يؤدى إلى سهولة وصول البكتيريا إلى المثانة.

أسباب الإصابة بالتهاب المسالك البولية:-

  1. عدم شرب كمية كافية من الماء.
  2. ضعف المناعة.
  3. التغيرات الهرمونية أثناء فترة ما قبل انقطاع الدورة الشهرية وبعد انقطاعها وأثناء الحمل.
  4. النشاط الجنسي.
  5. عدم إفراغ المثانة بانتظام.

ما هي أعراض التهاب المسالك البولية:

من الأعراض العامة لالتهاب المسالك البولية : الشعور بالحرقة أثناء التبول ، زيادة عدد مرات التبول دون خروج الكثير من البول.

أما في حالة تفاقم الحالة فقد تظهر أعراض أخرى مثل ظهور الدم في البول أو رائحة كريهة قوية للبول بالإضافة الى ألام منطقة الحوض وقد يصاحبهم ارتفاع في درجة الحرارة مع شعور بالتقيؤ والغثيان.

كيف يمكن علاج التهاب المسالك البولية

عند الشعور بأعراض التهاب المسالك البولية ، فيجب التوجه لطبيبتك للاستشارة والذي ستقوم بطلب تحليل للبول ووصف العلاج المناسب وفي حالة تكرر الإصابة يمكن أن تقوم طبيبتك بطلب المزيد من التحاليل المخبرية أو التصوير بالموجات فوق الصوتية ، أما في حالة الحمل فقد تسبب التهابات المسالك البولية ولادة مبكرة أو إجهاض ولذلك على المرأة الحامل مراجعة الطبيبة فورا في حالة شعورها بأعراض التهاب المسالك البولية.

يتم علاج التهاب المسالك البولية عادة بالمضادات الحيوية ويحدد نوع المضاد بناء على التحليل المخبري وبعد معرفة نوع البكتريا المسببة للعدوى وقد تختفي الأعراض بعد عدة أيام من بدء العلاج ولكن ومن الضروري الحرص على تناول جميع الجرعات الدوائية للمضاد الحيوي وذلك لضمان الشفاء التام من العدوى.

كيف يمكن الوقاية من التهاب المسالك البولية

يمكن الوقاية من التهاب المسالك البولية عن طريق شرب كميات كافية من الماء يوميا وتجنب المشروبات المحتوية على الكافيين ، التأكد من إفراغ المثانة بانتظام ،الحرص على النظافة الشخصية و القيام بالتبول بعد الجماع مباشرة كما يمكن تناول عصير التوت البري أو المكملات المحتوية على التوت البري والتى من الممكن أن تقلل من حدة الإصابة.

ملاحظة: قبل قيامك أو اتباعك هذا العلاج أو هذه الطريقة الرجاء استشارة الطبيب المختص.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً