خطوات تشجيع الطفل على المذاكرة

خطوات تشجيع الطفل على المذاكرة

في المراحل الأولى من الدراسة تجد الكثير من الأمهات صعوبة في المذاكرة للأطفال. ويجب أن تعلمي سيدتي أنه ليس من الصعب تمرير المعلومات للطفل، فقط تحتاجين إلى تبسيط الأمور بالطريقة الصحيحة. لذلك سنقدم لك اليوم نصائح عملية ستساعدك على مذاكرة طفلك في المنزل.تنظيم الوقت الخطوة الأولى التي يجب أن تمري بها هو اختيار الوقت المناسب…

في المراحل الأولى من الدراسة تجد الكثير من الأمهات صعوبة في المذاكرة للأطفال. ويجب أن تعلمي سيدتي أنه ليس من الصعب تمرير المعلومات للطفل، فقط تحتاجين إلى تبسيط الأمور بالطريقة الصحيحة. لذلك سنقدم لك اليوم نصائح عملية ستساعدك على مذاكرة طفلك في المنزل.

تنظيم الوقت

الخطوة الأولى التي يجب أن تمري بها هو اختيار الوقت المناسب للمذاكرة. بعد الرجوع من المدرسة، يجب أن يأخذ طفلك قسط من الراحة حوالي ساعتين لأخذ دوش، تناول وجبة خفيفة والاسترخاء قليلاً على السرير أو العب معه بعض الوقت. بعد ذلك عليك أن تبدئي سيدتي بإنجاز الواجبات المدرسية مع طفلك مع أخذ راحة تمتد إلى 10 دقائق بين كل مادة قمت بإنجازها. وأخيرًا عليك مراجعة المعلومات التي تلقاها طفلك في المدرسة.

تحقيق كل متطلباته قبل الدراسة

إقناع الطفل بالقيام بالمذاكرة والتوقف عن اللعب أمر صعب للغاية، لذلك يجب أن تحرصي على القيام بجميع متطلباته قبل الدراسة، كي لايطلب منك التوقف عن المذاكرة بسبب أمر ما مثل تناول وجبة خفيفة أو مشاهدة الكرتون المفضل.

تحدثي مع طفلك عن يومه الدراسي

خطوة ضرورية وستمكنك من معرفة قدرة طفلك على استيعاب المعلومات وسيشعر بحبك لمشاركته تفاصيل يومه. ويعتبر كذلك فرصة لك لمعرفة كل المواد والمعلومات التي تلقاها طفلك على مدار اليوم الدراسي.

alt

تحفيز الطفل على المذاكرة

يجب أن تتبني هذه الفكرة يوميًا، لتحفيزه على الدراسة، حيث عليك استخدام أقلام ملونة يفضلها طفلك للإجابة على الواجبات المدرسية، تزويق الغرفة بملصقات تعليمية، اقتناء سبورة لإلصاق حروف الهجاء عليها.

تبسيط الكلمات أثناء المراجعة

يجب أن تعلمي سيدتي أنه طفل صغير ولايزال لايتقن النطق والكتابة بالطريقة السليمة للكلمات، لذلك أنت مجبرة على تبسيط الكلمات وتقسيمها مع إعادة حفظها وكتابتها عدة مرات، سواء بالعربية أو الفرنسية أو الأنقليزية. ذلك سيمكنه مع تذكر جميع الكلمات بالطريقة الصحيحة.

مكافأة الطفل

نعم سيدتي أنت بحاجة إلى مكافأة طفلك، عندما يحل الواجب بالطريقة الصحيحة سيشجعه ذلك على أن يكون فطين، ولكن تجنبي أن يتعود ويستغلك في كل مرة ولايجيب على الواجب إلا بمقابل.

كوني صبورة

ليتعلم طفلك بالطريقة الصحيحة يجب أن تكوني صبورة وساعديه على فهم الدروس وتقبل المعلومات مع تبسيطها وتقريبها حسب مستوى فهمه. تجنبي الصراخ والضرب لأن ذلك سيفقده الثقة بنفسه وسيكون عنيد أكثر ولن يتقبل منك أي معلومة.

النوم الكافي للطفل

تمتع الطفل بساعات كافية من النوم سيمكنه من فهم دروسه واستيعاب جميع المعلومات التي يتلقاها خلال الحصص المدرسية، لأن النوم يقوي التركيز لدى الأطفال.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً