آخر الأخبار العاجلة

فنان أردني يكشف: ابنتي تلقت رسالة بأنها ستكون الضحية الثانية بعد بنت الجامعة ! القبض على شخص ظهر في فيديو مخل بالآداب العامة في السعودية قاتل الطالبة نيرة أثناء محاكمته: كان في دماغي انتقم منها بس مش بالشكل ده ! تسريحة شعر جديدة للملكة إليزابيث تثير إعجاب متابعيها الإمارات تسجل 1722 إصابة جديدة بكورونا مدير عام شرطة أبوظبي: الاستراتيجيات الشاملة تعزز حماية شبابنا من آفة المخدرات قائد عام شرطة أبوظبي: المنظومة الوطنية لمكافحة المخدرات تعزز جهود الوقاية والرعاية اللاحقة الاتحاد للطيران تستأنف رحلاتها المباشرة بين أبوظبي وبكين حمدان بن محمد: رؤية محمد بن راشد هي توفير أفضل مستوى حياة لمواطنينا وأفضل بيئة لتنشئة أسرنا استعراض جهود الشيخة فاطمة بمجال تمكين المرأة اقتصادياً في القمة العالمية للمرأة

image

سجل مركز البحوث والتطوير التابع لهيئة كهرباء ومياه دبي، براءة اختراع جديدة، تضاف إلى براءات الاختراع الأربع التي سجلها المركز حتى الآن. ويتضمن هذا الاختراع بطارية ذات التدفق تمتاز بتحسين عملية الأكسدة والاختزال من خلال تغيير هندسة أشكال مداخل ومخارج الخلايا لتصبح أكثر انسيابية. كما تتميز البطارية بضمان الحد الأدنى من انخفاض الضغط والتوزيع الأمثل للمحلول الكيميائي الكهربائي (الإلكتروليت)، وبالتالي تحسين أداء وكفاءة نظام التدفق في البطارية، ورفع كثافة الطاقة، إلى جانب خفض تكاليف التصنيع. وتسهم براءة الاختراع بمواجهة إحدى أكبر التحديات في عالم تقنية البطاريات ذات التدفق، حيث إن انخفاض كفاءة توزيع محلول (الإلكتروليت) داخل نطاق مواقع التفاعل النشطة والزوايا وحول الأقطاب، يؤدي إلى خفض الضغط، وبالتالي تقليل كفاءة الأداء الكلي للبطارية.

فخر

وأعرب معالي سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي للهيئة، عن فخره بهذا الإنجاز العلمي الذي يضاف إلى سجل الهيئة الحافل بالنجاحات والتميز، ويدعم مساعيها لإثراء المجتمع العلمي المحلي والعالمي. وأشار معاليه إلى أن الإنجاز ينسجم مع استراتيجية الهيئة لضمان أمن واستدامة الطاقة من خلال اعتماد أحدث تقنيات تخزين الطاقة، وتنفيذ عدة مشروعات لتخزين الطاقة.

وأضاف: «نحرص على رفع مستوى الكفاءة الفردية والمؤسسية وفق أفضل الممارسات العالمية، بما يمكننا من مواكبة التغيرات المتسارعة والمساهمة الفاعلة في استشراف وصناعة المستقبل. ونعمل على تسخير الابتكار وأحدث التقنيات لتعزيز تميز الهيئة ومكانتها الريادية بوصفها من إحدى أفضل المؤسسات الخدماتية حول العالم».

وتابع: «تعكس براءات الاختراع التي تسجلها الهيئة التزامنا بأعلى مستويات الريادة والتميز للمساهمة في توطين المعرفة ومشاركة المجتمع العلمي بالبحوث العلمية المتخصصة، التي تهدف إلى تطوير قطاع الطاقة النظيفة والمتجددة بفضل الكفاءات المتميزة التي تحتضنها الهيئة، والتي طورت العديد من الابتكارات وتعمل في الوقت الحالي على إجراء العديد من الأبحاث وتسجيل عدد من الاختراعات الأخرى. ويعتمد مركز البحوث والتطوير نهجاً يرتكز على تحسين الخدمات التي تقدمها الهيئة للمتعاملين عن طريق تطوير أحدث التقنيات والحلول المستدامة للطاقة والمياه وإجراء البحوث التطبيقية لضمان استمرارية ريادة الهيئة عالمياً».

84 ورقة بحثية

وقال المهندس وليد بن سلمان، النائب التنفيذي للرئيس لقطاع تطوير الأعمال والتميز في الهيئة: «يضم مركز البحوث والتطوير ضمن مجمّع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية 44 باحثاً وباحثة من بينهم 26 من حملة الدكتوراه والماجستير. ونشر المركز منذ إطلاقه 84 ورقة بحثية في مؤتمرات علمية دولية ومجلات ودوريات عالمية محكّمة».

مشروعات

تعمل هيئة كهرباء ومياه دبي على تنفيذ مشروعات عديدة لتخزين الطاقة من بينها استخدام الطاقة الشمسية المركزة في المرحلة الرابعة من مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، والتي تجمع بين تقنيتي الطاقة الشمسية المركّزة والطاقة الشمسية الكهروضوئية، بقدرة تصل إلى 950 ميجاوات، وستتضمن أكبر قدرة تخزينية للطاقة الشمسية في العالم لمدة 15 ساعة، ما سيسمح بإنتاج الطاقة على مدار 24 ساعة؛ ومشروع المحطة الكهرومائية في حتا بقدرة 250 ميجاوات.

مصدر الخبر https://www.albayan.ae/uae/news/2022-06-20-1.4459530

هنا ممكن تحط كود اعلانات موجود في ملف single