من هو رائد الفضاء الإماراتي هزاع المنصوري؟

من هو رائد الفضاء الإماراتي هزاع المنصوري؟

تستعد دولة الإمارات العربية المتحدة لدخول التاريخ من أوسع أبوابه عبر تحقيق إنجاز جديد يضاف لسجل تميزها وتفردها وذلك عبر إرسالها المواطن هزاع المنصوري إلى الفضاء ليكون أول عربي يقوم بهذه الخطوة، فمن هو هزاع المنصوري وكيف استطاع الوصول إلى تنفيذ هذه المهمة؟ تخرج رائد الفضاء الإماراتي هزاع المنصوري البالغ من العمر 35 عاماً من كلية خليفة…




alt


تستعد دولة الإمارات العربية المتحدة لدخول التاريخ من أوسع أبوابه عبر تحقيق إنجاز جديد يضاف لسجل تميزها وتفردها وذلك عبر إرسالها المواطن هزاع المنصوري إلى الفضاء ليكون أول عربي يقوم بهذه الخطوة، فمن هو هزاع المنصوري وكيف استطاع الوصول إلى تنفيذ هذه المهمة؟

تخرج رائد الفضاء الإماراتي هزاع المنصوري البالغ من العمر 35 عاماً من كلية خليفة بن زايد الجوية عام 2004 بعد أن حصل على شهادة بكالوريوس في علوم الطيران وعمل بعد تخرجه طياراً على طائرة F16 في القوات الجوية الإماراتية، وبعد خبرة فاقت الـ14 عاماً في الطيران العسكري، دخل المنصوري التاريخ كأول رائد فضاء إماراتي يشارك في بعثة على متن محطة الفضاء الدولية.
قامت دولة الإمارات بإرسال هزاع المنصوري للتدريب على طائرات إف 16 في ولاية أريزونا في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث خضع لمجموعة برامج تدريبية منها دورات تخصصية متقدمة في النجاة من الغرق وتدريب على الدوران وقوة التسارع تصل إلى “9 جي”، وعلى مناورات العلم الأحمر، وبعد عودته إلى دولة الإمارات، التحق بأسراب العمليات ومن ثم شغل منصب مدرب على طائرات إف 16.
وفي ديسمبر (كانون الأول) 2017، أطلق نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، دعوة عامة عبر حسابه الرسمي على تويتر للالتحاق ببرنامج رواد الفضاء الإماراتي، إذ تقدم آنذاك أكثر من أربعة آلاف شخص للبرنامج، وأعلن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم على أثرها في 3 سبتمبر(أيلول) 2018عن أول رائدي فضاء إماراتيين كان هزاع المنصوري أحدهما وذلك بعد اجتيازه سلسلة من الاختبارات في الإمارات وروسيا.
وفي 12 أبريل (نيسان) 2019، قام مركز “محمد بن راشد للفضاء” باختيار هزاع المنصوري ليكون رائد الفضاء الأساسي في مهمة الانطلاق إلى محطة الفضاء، ليصبح أول إماراتي يذهب إلى الفضاء وأول رائد فضاء عربي يذهب إلى محطة الفضاء الدولية.

وسينضم أول رائد فضاء إماراتي خلال رحلته لمحطة الفضاء الدولية، إلى بعثة فضائية على متن المحطة تستمر لثمانية أيام، إذ ستحمله مركبة “سويوز إم إس 15” التي تنطلق من محطة “بايكونور” الفضائية في كازاخستان وهي أكبر منصة إطلاق فضائية في العالم، إلى الفضاء الخارجي.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً