السيسي: حان الوقت لإنهاء فوضي الميليشيات والتدخل الخارجي في ليبيا

السيسي: حان الوقت لإنهاء فوضي الميليشيات والتدخل الخارجي في ليبيا

قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الثلاثاء، إن ثمة حاجة لتضافر الجهود لمنع الميليشيات المسلحة من السيطرة على ليبيا، ولمنع الأطراف الخارجية من التدخل في الصراع الليبي. ودعا السيسي، في كلمة ألقاها أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، إلى “ضرورة توحيد المؤسسات الوطنية الليبية كافة، والنأي بالجار الشقيق عن فوضى الميليشيات والاستقواء بجهات خارجية”.وبدأت قوات حفتر حملتها على …




الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في الجمعية العامة للأمم المتحدة (أ ب)


قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الثلاثاء، إن ثمة حاجة لتضافر الجهود لمنع الميليشيات المسلحة من السيطرة على ليبيا، ولمنع الأطراف الخارجية من التدخل في الصراع الليبي.

ودعا السيسي، في كلمة ألقاها أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، إلى “ضرورة توحيد المؤسسات الوطنية الليبية كافة، والنأي بالجار الشقيق عن فوضى الميليشيات والاستقواء بجهات خارجية”.

وبدأت قوات حفتر حملتها على طرابلس في أبريل (نيسان)، بهجوم بري بغطاء جوي، وكثيراً ما وصف أنصاره الفصائل المسلحة في طرابلس بالجماعات الإرهابية.

وقال السيسي: “آن الأوان لوقفة حاسمة تعالج جذور المشكلة الليبة بشكل كامل من خلال الالتزام بالتطبيق الكامل لجميع عناصر خطة الأمم المتحدة”.

وفي الشهر الماضي، كشف مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا غسان سلامة، خطة لعقد مؤتمر دولي يضم القوى الأجنبية التي تدعم الجماعات المتنافسة في ليبيا، لكنه لم يكشف مكان المؤتمر.

ويعتقد سلامة، أن بإمكان ألمانيا التوسط لإنهاء الصراع لحيادها، على عكس إيطاليا فرنسا اللتين تتنافسان على النفوذ فيها، ومصالح في النفط والغاز في البلاد.

وجمعت الدولتان حفتر ورئيس الحكومة المعترف بها دولياً فائز السراج، في قمتين في باريس وباليرمو، العام الماضي، لكنهما فشلتا في إحراز تقدم.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً