خبير :قانون مياه الأنهار ينصف مصر في أزمة سد النهضة

خبير :قانون مياه الأنهار ينصف مصر في أزمة سد النهضة

قال أستاذ الموارد المائية بجامعة القاهرة الدكتور نادر نور الدين إن القانون الدولي لمياه الأنهار الذي تم توثيقه في عام 2007 ينصف الموقف المصري في أزمة سد النهضة، حيث ينص على أن الدول التي تنشئ سدود تراعي المنشآت السابقة على النهر وبالتالي ينبغي الحفاظ على أعمالها كما كانت. وأوضح الدكتور نادر نور الدين أن الرد الأثيوبي على مقترح مصر…




سد النهضة (أرشيف)


قال أستاذ الموارد المائية بجامعة القاهرة الدكتور نادر نور الدين إن القانون الدولي لمياه الأنهار الذي تم توثيقه في عام 2007 ينصف الموقف المصري في أزمة سد النهضة، حيث ينص على أن الدول التي تنشئ سدود تراعي المنشآت السابقة على النهر وبالتالي ينبغي الحفاظ على أعمالها كما كانت.

وأوضح الدكتور نادر نور الدين أن الرد الأثيوبي على مقترح مصر حول ملء وتشغيل سد النهضة “مجحف” تماما خاصة في ظل رفضها الإعلان عن تفاصيل عملية الملء وأسلوب التشغيل بما يخالف القانون الدولي.

وأشار الخبير المائي إلى أن نهر النيل يعتبر نهر مشترك تمارس عليه الدول المشتركة سيادتها وأثيوبيا تريد ممارسة سيادة مطلق على نهر وكأنه نهر خاص بها وليس لدول أخرى، وإنها كانت تتعهد بعدم تضرر مصر من بناء السد، وفي الوقت نفسه لا تتعاون مطلقا في مسألة ملء وتشغيل السد.

وشدد نادر نور الدين على أن هناك حالات سابقة في أمريكا الجنوبية بين الأرجنتين وأوروغواي، وحدث بها خلاف بين الدول التي لجأت إلى بناء سدود دون موافقة الدول الأخرى، وفي النهاية تم التوصل إلى اتفاق ينص بتقديم تعويضات.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً