إقبال لافت من الناخبين مع قرب انتهاء التصويت لانتخابات الوطني خارج الإمارات

إقبال لافت من الناخبين مع قرب انتهاء التصويت لانتخابات الوطني خارج الإمارات

تشهد سفارات وقنصليات ومقار البعثات الدبلوماسية الإماراتية حول العالم إقبالاً كبيراً من أعضاء الهيئات الانتخابية المتواجدين خارج الدولة للمشاركة في انتخابات المجلس الوطني الاتحادي 2019، في انعكاس طبيعي للوعي المجتمعي بأهمية المشاركة في تعزيز مسيرة التمكين. وتختتم عملية التصويت بالخارج، في السادسة من مساء اليوم الإثنين، بحسب التوقيت المحلي للمدينة التي يتواجد فيها المركز الانتخابي، حيث سيتم وبمجرد …




alt


تشهد سفارات وقنصليات ومقار البعثات الدبلوماسية الإماراتية حول العالم إقبالاً كبيراً من أعضاء الهيئات الانتخابية المتواجدين خارج الدولة للمشاركة في انتخابات المجلس الوطني الاتحادي 2019، في انعكاس طبيعي للوعي المجتمعي بأهمية المشاركة في تعزيز مسيرة التمكين.

وتختتم عملية التصويت بالخارج، في السادسة من مساء اليوم الإثنين، بحسب التوقيت المحلي للمدينة التي يتواجد فيها المركز الانتخابي، حيث سيتم وبمجرد غلق باب الاقتراع في المقار الانتخابية، إرسال قوائم المصوتين وأوراق الاقتراع إلى لجنة الفرز التابعة للجنة الوطنية للانتخابات، على أن يتم إعلان النتائج عقب انتهاء يوم الانتخاب الرئيسي في الخامس من أكتوبر (تشرين الأول) المقبل.

التصويت الخارجي
وكانت قد انطلقت أمس الأحد مرحلة التصويت الخارجي لانتخابات المجلس الوطني الاتحادي 2019، وذلك عبر 118 مركزاً ومقراً انتخابياً منتشرة حول العالم حيث بدأت هذه المقار باستقبال الناخبين من الساعة العاشرة صباحا وحتى السادسة مساء بحسب التوقيت المحلي لكل دولة.

وأفادت اللجنة الوطنية للانتخابات بأن مجريات اليوم الأول لانتخابات المواطنين في الخارج سارت وفق ما هو مخطط له في جميع المراكز الانتخابية التي تم تجهيزها لتتناسب مع استقبال الناخبين، حيث لم تسجل أية شكاوى أو ملاحظات بشأن عمل وإدارة العملية الانتخابية.

تصويت يدوي
ونوهت اللجنة إلى أن التصويت في الانتخابات خارج الدولة يتم عن طريق نظام التصويت اليدوي، أي من خلال استخدام أوراق الاقتراع، ويحق للناخب التصويت لمرشح واحد فقط على أن يدلي بصوته بنفسه حيث يحظر التصويت بالوكالة.

وأشارت اللجنة إلى أن خطوات التصويت خارج الدولة تنص على أن يبرز الناخب عند دخوله المركز الانتخابي بطاقة الهوية الإماراتية الأصلية أو صورة عنها مع إبراز جواز السفر الإماراتي أو أي وثيقة رسمية تثبت هويته.

وحددت اللجنة الوطنية للانتخابات 6 حالات تؤدي إحداها إلى بطلان الصوت الانتخابي في التصويت خارج الدولة، تشمل الأصوات المعلقة على شرط، والأصوات التي يثبت فيها أكثر من مرشح واحد، والأصوات المثبتة على غير ورقة الاقتراع والمختومة بخاتم لجنة مركز الانتخاب، والأصوات التي تحمل أي علامة تشير إلى شخصية الناخب أو تدل عليه، والأوراق التي بها كشط أو شطب، وتلك التي لا تتضمن إشارة الإدلاء بالصوت الانتخابي.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً