العوضي: العلاقات الاقتصادية الإماراتية السعودية الأقوى في المنطقة

العوضي: العلاقات الاقتصادية الإماراتية السعودية الأقوى في المنطقة

أكد عضو إدارة غرفة تجارة وصناعة أبوظبي الخبير الاقتصادي حمد العوضي، أن العلاقات الاقتصادية بين دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية من أقوى العلاقات في المنطقة وذلك يعود لكونها مبنية على التكامل وتبادل الخبرات. وأوضح حمد العوضي أن العلاقات الاقتصادية المتبادلة بين الدول جعلت من العالم قرية اقتصادية، وأن دخول الشركات الكبيرة تخطى الحدود السياسية للدول إذ…




alt


أكد عضو إدارة غرفة تجارة وصناعة أبوظبي الخبير الاقتصادي حمد العوضي، أن العلاقات الاقتصادية بين دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية من أقوى العلاقات في المنطقة وذلك يعود لكونها مبنية على التكامل وتبادل الخبرات.

وأوضح حمد العوضي أن العلاقات الاقتصادية المتبادلة بين الدول جعلت من العالم قرية اقتصادية، وأن دخول الشركات الكبيرة تخطى الحدود السياسية للدول إذ أصبح الاقتصاد اليوم وسيلة للتقارب والتكاتف.

ووصف العوضي العلاقة الإماراتية السعودية بالمتينة وأوضح أن اقتصاد الدولتين كان مبنياً على سلعة الواحدة وهي النفط، لكنه تنوع في الفترة الأخيرة ليشمل مختلف القطاعات على سبيل المثال القطاع الصناعي والسياحي والخدماتي والعقارات وغيره الكثير إذ قل اعتمادهما بشكل تدريجي على السلعة الواحدة “النفط”.

استفادة متبادلة

وقال العوضي: “هناك تقارب بين الإمارات والسعودية في المجال الاقتصادي وكلاهما يكمل الآخر، فالسعودية يمكنها الاستفادة من خبرات الإمارات فيما يتعلق بسياسة التنويع ومصادر الدخل ووجود خطة واضحة لتقليل الاعتماد على النفط، بالإضافة إلى الاستفادة من الدور الرائد والسباق الذي تلعبه دولة الإمارات في المجال السياحي، واستخدامها للطاقة المتجددة والاستفادة من سياستها في تنويع استخدام الطاقة”. مضيفاً أنه “وفي الوقت ذاته يمكن للإمارات أن تستفيد من سياسة الصناعة والتصنيع السعودية وسوقها الكبير من ناحية عدد السكان والاستهلاك ومساحته الجغرافية الكبيرة”.

وأشار إلى أن هناك الكثير من التبادل التجاري وتبادل الخبرات والمعلومات بين الدولتين وبشكل خاص في المجال الاقتصادي، فالمملكة العربية السعودية هي من كبار المستثمرين في الإمارات، كما أن السوق السعودي هو من أهم الأسواق السياحية لدولة الإمارات.

اقتصاد متكامل

وأوضح أن العلاقات الاقتصادية المتكاملة بين الإمارات والسعودية تقع تحت مظلة الشراكة الاستراتيجية والتي بدورها تأتي ضمن التعاون الخليجي، لافتاً إلى أن وجود الدعم السياسي بين البلدين ووجود المظلة التشريعية والإجرائية من خلال وجود معاهدات ثنائية ولجان مشتركة بين الطرفين والتواصل ووجود مجلس مشترك بينهما، هو أحد أهم المبادرات الإماراتية السعودية لإنجاح العلاقات الاقتصادية التي تربطهما”.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً