طرق لتقوية الذاكرة وعدم النسيان

طرق لتقوية الذاكرة وعدم النسيان

من منا لا تخونه الذاكرة او يعاني من النسيان احيانا وعدم تذكر حتى اصغر التفاصيل من حين لاخر؟ الحقيقة ان النسيان وان كان بعيدا او قصيرا، يمكن ان يسبب لنا العديد من المشاكل سواء في عملنا او دراستنا وحتى في حياتنا اليومية لجهة القيام بالاعمال الضرورية. وبالتالي يحتاج كل فرد منا لاتباع بعض النصائح والارشادات التي تساعد في تعزيز…

من منا لا تخونه الذاكرة او يعاني من النسيان احيانا وعدم تذكر حتى اصغر التفاصيل من حين لاخر؟

الحقيقة ان النسيان وان كان بعيدا او قصيرا، يمكن ان يسبب لنا العديد من المشاكل سواء في عملنا او دراستنا وحتى في حياتنا اليومية لجهة القيام بالاعمال الضرورية. وبالتالي يحتاج كل فرد منا لاتباع بعض النصائح والارشادات التي تساعد في تعزيز وتقوية صحة الدماغ للتغلب على النسيان وتبعاته السلبية.

وهذه النصائح ليست صعبة او مستحيلة، بل هي عبارة عن مجموعة من الامور التي يمكن القيام بها يوميا للحفاظ على الدماغ من التلف والنسيان ومشاكل التذكر والتي تحدث نتيجة التقدم بالسن او الضغوطات النفسية او التعرض لاصابات وضربات متكررة على الرأس.

طرق لتقوية الذاكرة وعدم النسيان

حدد العلماء بعضا من طرق تقوية الذاكرة وتجنب النسيان وهي على الشكل التالي:

• تناول الروزماري: او اكليل الجبل، وهو من الاعشاب العطرية التي تساعد على تغذية خلايا المخ وتحسين القدرات الذهنية. ويمكن غليها وتناولها كالشاي.

• الشاي الاخضر: بفضل احتوائه على عناصر معدنية مهمة للذاكرة مثل السيلينيوم والزنك والكروم والمنغنيز، اضافة إلى فيتامين ج ومادة البوليفينول المضادة للأكسدة ومركبات الفلافونويد والكاروتينات وتوكوفيرول، والتي تعمل على تحفيز الخلايا العصبية وانتاج المزيد من الخلايا الدماغية الجديدة.

• أشواغاندا: أو الجنسنغ الهندي، وهو فعال في محاربة التعب والقلق، ما ينعكس ايجابا على سرعة التذكر.

• رهوديولا: أو ما يسمى عصا هارون أو تاج الملك، وهي عشبة تساعد على تحسين الذاكرة بفضل قدرتها على زيادة نسبة مادة الأستيل كوين في الدماغ، كما أنها تحسن الحالة المزاجية وتحارب الاكتئاب نظراً لدورها في زيادة مستوى مادتي الدوبامين والسيروتونين في الدماغ.

• فيتامين بي6: ويسهم في تكوين الناقلات العصبية وتحسين الذاكرة.

• فيتامين بي9: يساعد على انتاج المزيد من خلايا الدم الحمراء وتنشيط الدورة الدموية في الدماغ والتأثير إيجاباً على الذاكرة.

• فيتامين بي12: يحول دون انكماش المخ حتى في حالات التقدم بالسن.

• الحصول على ساعات نوم كافية بما لا يقل عن سبع ساعات كل ليلة.

• تناول الاطعمة الصحية قليلة الدهون والغنية البروتين.

• الإكثار من شرب الماء لمنع جفاف الجسم والتأثير سلبا على أداء المخ.

• ممارسة التمارين الرياضية لضمان ضخ الدم في جميع أنحاء الجسم بما في ذلك الدماغ.

• ممارسة الألعاب المسلية التي تتطلب قدراً من الذكاء والحيلة كالألعاب المتقاطعة والشطرنج.

• الحرص على القراءة خاصة الكتب الطويلة أو المقالات الثقافية.

• التثقيف العام في كافة النواحي الثقافية والعلوم وغيرها.

• ممارسة اليوغا لمزيد من الاسترخاء وطرد الطاقة السلبية من الجسم.

• التواصل المستمر مع الأصدقاء وزملاء العمل أو الدراسة والتواصل مع افراد العائلة والاقرباء.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً