اهم اسباب الالم اثناء العلاقة الزوجية

اهم اسباب الالم اثناء العلاقة الزوجية

اسباب الألم اثناء العلاقة الزوجية متعددة ومختلفة ومنها ما هو معروف ومنها ما لا تتوقعه الكثيرات. فقد ترتبط هذه المشكلة مثلاً بالشعور بالتوتر بسبب مواجهة بعض مشاكل الحياة او بجفاف المهبل او بحدوث بعض الالتهابات. واياً تكن اسباب الالم اثناء العلاقة الزوجية يمكن ايجاد بعض الحلول السهلة لها. اسباب الألم الشائعة اثناء العلاقة الزوجية تتوفر…

اسباب الألم اثناء العلاقة الزوجية متعددة ومختلفة ومنها ما هو معروف ومنها ما لا تتوقعه الكثيرات. فقد ترتبط هذه المشكلة مثلاً بالشعور بالتوتر بسبب مواجهة بعض مشاكل الحياة او بجفاف المهبل او بحدوث بعض الالتهابات. واياً تكن اسباب الالم اثناء العلاقة الزوجية يمكن ايجاد بعض الحلول السهلة لها.

اسباب الألم الشائعة اثناء العلاقة الزوجية


تتوفر اسباب الالم اثناء العلاقة الزوجية لدى عدد كبير من النساء. ومن الضروري التعرف عليها من اجل التمكن من ايجاد الحل المناسب للمشكلة.

الخلافات الزوجية

الم العلاقة الزوجية


من الطبيعي ان ينعكس التوتر في العلاقة الزوجية على الحياة الحميمة. فد تفقد هذه الحياة في هذه الحالة التوازن والانسجام ما يسبب البعد والجفاء بين الزوجين. وبفعل ذلك من الممكن ان تشعر المرأة بالألم اثناء العلاقة.

الجفاف


يعتبر جفاف منطقة المهبل من ابرز اسباب الالم اثناء العلاقة الزوجية. ويعود هذا الى حدوث خلل في مستوى هرمون الاستروجين. ومن الحلول التي تساعد على التخلص من هذه المشكلة شرب كمية كافية من الماء واختيار المأكولات التي تحتوي على الدهون غير الضارة. فهذا يساهم في ترطيب تلك المنطقة كما مختلف اغشية الجسم.

الالتهابات


عند حدوث التهاب في المنطقة المرتبطة بالعلاقة الزوجية وتحديداً في جدار المهبل فإنها تصبح حساسة جداً. ولهذا يتم الشعور بالالم اثناء تلك العلاقة. وفي هذه الحالة من المهم استشارة الطبيبة الاختصاصية التي قد تصف تناول متتمات غذائية تساعد على الحد من هذه المشكلة ومن الالتهاب. وقد يرتبط الالم ايضاً بالتهاب بطانة الرحم الذي ينتح عن عدوى بكتيرية. ويحتاج العلاج في هذه الحالة إلى جراحة بواسطة المنظار.

ضيق المنطقة الحساسة


قد تشعر المرأة بالالم اثناء العلاقة الزوجية بسبب ضيق منطقة المهبل. وللحد من هذا الشعور المزعج من المفيد استخدام مرهم او كريم مزلق فعال او اعتماد وضعية مريحة.

التوتر النفسي

الم العلاقة الزوجية


من اسباب الالم اثناء العلاقة الزوجية ايضاً الشعور بالتوتر والضغط النفسي. فهذا يسبب تشنج المنطقة الحميمة ويمنع اتمام العلاقة الزوجية بشكل صحيح. ولهذا من الضروري ان تحرص المرأة على القيام ببعض التمارين التي تساعد على الاسترخاء. ومنها مثلاً اليوغا. كذلك من المهم القيام بحركات تمهيدية في بداية العلاقة لأنها تحد من انقباض تلك المنطقة.

انقطاع الدورة الشهرية


بعد انقطاع الدورة الشهرية قد تصبح منطقة المهبل حساسة والعلاقة الزوجية مؤلمة. ويمكن حل هذه المشكلة بالتعاون مع الزوج او بالاستعانة بالطبيب الاختصاصي.

تناول حبوب منع الحمل


تعاني بعض النساء اللواتي يتناولن حبوب منع الحمل من مشكلة الالم في منطقة المهبل. ولهذا من المفيد اللجوء الى الاختصاصية التي قد تطلب استبدال هذه الوسيلة بوسيلة اخرى تقوم على العلاج بالهرمونات. وهذا يساعد على استعادة التوازن الهرموني ويحد من الشعور بوجع العلاقة الحميمة.

بعد الولادة

الم العلاقة الزوجية


قد يحدث الالم اثناء العلاقة الحميمة ايضاً بعد الولادة. فعودة المهبل الى وضعه الطبيعي تحتاج في هذه الحالة الى ما لا يقل عن 5 الى 6 اسابيع. لكن من الضروري ايضاً الانتظار الى ان تصبح المرأة مستعدة للقيام بالعلاقة على المستوى النفسي.

حلول لمشكلة الألم اثناء العلاقة الزوجية


اياً تكن اسباب الالم اثناء العلاقة الزوجية من الممكن ايجاد بعض الحلول السهلة لها والتي تعيد الرطوبة الى المنطقة الحميمة. ومن هذه الحلول استخدام الكريمات والمنتجات المزلقة واعلام الزوج بحدوث الالم من اجل ايجاد حل مشترك مثل تغيير الوضعيات. وفي حال عدم الحصول على اي نتيجة تصبح استشارة الاختصاصية النفسية ضرورية. فهي قد تقدم حلولاً مفيدة وسريعة المفعول. وقد تنصح في هذه الحالة باللجوء الى العلاج السلوكي المعرفي الذي يساعد على التحكم بالخوف من الشعور بالالم قبل العلاقة. وقد يتطلب الحل اللجوء الى الجراحة او الى بعض التمارين التي تستهدف منطقة الحوض. وقبل ذلك من الضروري التعرف أولاً على اسباب الألم اثناء العلاقة الزوجية.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً