3 طلاب يبتكرون نظام تحكم للسيارات الهجينة

3 طلاب يبتكرون نظام تحكم للسيارات الهجينة

ابتكر فريق عمل من جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا في أبوظبي، نظاماً للتحكم في توزيع الطاقة للسيارات الكهربائية الهجينة عن طريق استخدام الذكاء الاصطناعي، ليعمل كبديل يفوق سيارات البترول والسيارات الكهربائية الاعتيادية، ويسهم في تقليل الانبعاثات الضارة، كما يرشّد استهلاك الهيدروجين الذي تحتاج إليه السيارات الهجينة بنسبة 45% أقل من مثيلاتها.وأوضح فريق العمل الذي ضم كلاًّ من …

emaratyah

ابتكر فريق عمل من جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا في أبوظبي، نظاماً للتحكم في توزيع الطاقة للسيارات الكهربائية الهجينة عن طريق استخدام الذكاء الاصطناعي، ليعمل كبديل يفوق سيارات البترول والسيارات الكهربائية الاعتيادية، ويسهم في تقليل الانبعاثات الضارة، كما يرشّد استهلاك الهيدروجين الذي تحتاج إليه السيارات الهجينة بنسبة 45% أقل من مثيلاتها.
وأوضح فريق العمل الذي ضم كلاًّ من عيسى الحارثي، عبد الله أيمن، عبد الله فوزي، أن النظام يتكون من عدة أجزاء، بحيث تعمل جميعها لتحقيق الكفاءة المطلوبة، من بينها نظام التحكم الذي تم تصميمه باستخدام برنامج التحكم البرمجي «MATLAB».
وقالوا يهدف النظام إلى المساهمة في توجهات التنمية والاستدامة، وتقليل الانبعاثات الضارة من خلال تصميم متكامل لنظام سيارة تعمل بالقوة الكهربائية المستمدة من الهيدروجين والبطاريات، لتعمل كبديل مثالي يفوق سيارات البترول والسيارات الكهربائية الاعتيادية.
وأوضحوا أن النظام يمكن تطبيقه وهندسته للاستخدام على أي سيارة متاحة في السوق، حيث إن اختيار البطاريات وخلايا الهيدروجين يعتمد على حجم وخصائص السيارة.
وقالوا إنهم استخدموا الذكاء الاصطناعي في نظام التحكم؛ حيث إنه يأخذ بعين الاعتبار أنماط القيادة السابقة للسائقين على بعض الطرق، ويدرسها ويتعلم هذه الأنماط ليستطيع محاكاتها والتأقلم معها، وبذلك يستطيع رفع كفاءة النظام الكهربائي ليتناسب أكثر مع حالة الاستخدام.
وبينوا أنهم أجروا اختبارات باستخدام نظام المحاكاة المتطور «dSpace»، وأخيراً تمت تجربة نظام التحكم المتكامل باستخدام نموذج السيارة الهجينة، وأظهرت نتائج الاختبارات قوة وكفاءة نظام التحكم.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً