صحيفة إسرائيلة: نتانياهو لن يكون المرشح الأول لتشكيل الحكومة المقبلة

صحيفة إسرائيلة: نتانياهو لن يكون المرشح الأول لتشكيل الحكومة المقبلة

أكدت وسائل إعلام إسرائيلية، اليوم الخميس، أن الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين، قد يتجه لتكليف شخص آخر غير رئيس الحكومة الحالية، وزعيم حزب الليكود بنيامين نتانياهو، لتشكيل الحكومة المقبلة، ما يعني أنه لن يكون المرشح الأول لتشكيل هذه الحكومة. وقالت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية، إنه “من المتوقع أن يتزامن الجدول الزمني السياسي لتشكيل الحكومة المقبلة مع الإجراءات القانونية الواجب اتخاذها …




الرئيس الإسرائيلي ريفلين ورئيس الوزراء نتانياهو (أرشيف)


أكدت وسائل إعلام إسرائيلية، اليوم الخميس، أن الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين، قد يتجه لتكليف شخص آخر غير رئيس الحكومة الحالية، وزعيم حزب الليكود بنيامين نتانياهو، لتشكيل الحكومة المقبلة، ما يعني أنه لن يكون المرشح الأول لتشكيل هذه الحكومة.

وقالت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية، إنه “من المتوقع أن يتزامن الجدول الزمني السياسي لتشكيل الحكومة المقبلة مع الإجراءات القانونية الواجب اتخاذها ضد رئيس الوزراء، هذا يمكن أن يعقد الأمور بالنسبة له ويشجع ريفلين على توصية مرشح آخر”.

وأضافت أن “الرئيس الإسرائيلي سيبحث تقديرياً اختيار مرشح الحكومة من بين جميع أعضاء الكنيست المنتخبين، وبموجب القانون يتعين على الرئيس التشاور مع ممثلي أحزاب الكنيست المقبلة، لكنه غير ملزم بقبول موقفهم”.

وأشارت إلى أنه في حال توجيه النائب العام الإسرائيلي، لائحة اتهام ضد نتانياهو، فإن الرئيس الإسرائيلي قد يلجأ لتكليف شخص آخر لتشكيل الحكومة الإسرائيلية، حتى لو حظي نتانياهو بدعم من الأحزاب الإسرائيلية.

ولفتت إلى أن الرئيس الإسرائيلي، سيسعى للحفاظ على استقرار الائتلاف، والمخاوف من أن نتانياهو سيضطر إلى الاستقالة في غضون فترة زمنية قصيرة، لو تم توجيه لائحة اتهام ضده.

ورشح عن الانتخابات الإسرائيلية، تقارب في كتلتي اليمين التي يتزعمها حزب الليكود الذي يرأسه نتانياهو، وكتلة اليسار والوسط والعرب التي يتزعمها حزب “أزرق أبيض” الذي يرأسه بيني غانتس، فيما لا تزال سيناريوهات تشكيل الحكومة الإسرائيلية مفتوحة على أكثر من خيار.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً