“أد أسترا” يفتتح مهرجان الجونة السينمائي في مصر

“أد أسترا” يفتتح مهرجان الجونة السينمائي في مصر

ينطلق في منتجع الجونة المصري، على شاطيء البحر الأحمر، مساء اليوم الخميس، مهرجان الجونة السينمائي في نسخته الثالثة، بمشاركة 40 دولة، يمثلها 80 فيلماً ما بين روائي، ووثائقي طويل، وقصير. ومن المنتظر أن يكون فيلم الافتتاح “أد أسترا” لبراد بيت، وتأليف وإخراج جيمس غراي.ويشهد المهرجان، الذى يتواصل إلى 27 سبتمبر (أيلول) الجاري، عروضاً عالمية ودولية أولية لـ 14 فيلماً، كما يشهد…




معلقة فيلم أد أسترا (أرشيف)


ينطلق في منتجع الجونة المصري، على شاطيء البحر الأحمر، مساء اليوم الخميس، مهرجان الجونة السينمائي في نسخته الثالثة، بمشاركة 40 دولة، يمثلها 80 فيلماً ما بين روائي، ووثائقي طويل، وقصير.

ومن المنتظر أن يكون فيلم الافتتاح “أد أسترا” لبراد بيت، وتأليف وإخراج جيمس غراي.

ويشهد المهرجان، الذى يتواصل إلى 27 سبتمبر (أيلول) الجاري، عروضاً عالمية ودولية أولية لـ 14 فيلماً، كما يشهد مجموعة من الفعاليات بينها ندوات، وورش عمل، وموائد مستديرة، ومعرض بمناسبة مئوية الكاتب والروائي المصري إحسان عبدالقدوس، ويضم مجموعة كبيرة من مقتنياته الخاصة.

وعلى هامش جائزة”سينما من أجل الإنسانية” تقام مائدة مستديرة حول أصوات اللاجئين في السينما، كما يشهد المهرجان تكريم الممثل المصري محمد هنيدي، والمخرجة والمنتجة الفلسطينية مي مصري.

وتشهد النسخة الثالثة من المهرجان، عرض خمسة أفلام عربية في المسابقة الرسمية، 4 منها من دول أفروعربية، وواحد من الجانب الأسيوي للمنطقة العربية، وهذه الدول هي تونس، والجزائر، والسودان، والمغرب، ولبنان، وتمثل هذه الأفلام التجارب الروائية الأولى لمخرجيها، وبعضها دُعم من الدورتين الماضيتين من منصة الجونة السينمائية، مثل “1982” و”حلم نورا”.

ويعرض فيلمان طويلان مصريان في قسم الاختيار الرسمي، خارج المسابقة هما “الفارس والأميرة” أول فيلم تحريك مصري طويل، من كتابة وإخراج بشير الديك، وفيلم “لما بنتولد” من إخراج تامر عزت، واللذان يحظيان بعروضهما العالمية الأولى في المهرجان.

كما يعرض المهرجان في نسخته الثالثة مجموعة من الأفلام الكلاسيكية العالمية والعربية، ضمن عروض البرنامج الخاص.

ويتكون برنامج المهرجان هذا العام، من ثلاث مسابقات رسمية هي مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، ومسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة، ومسابقة الأفلام القصيرة، والبرنامج الرسمي خارج المسابقة، إضافةً لعروض البرنامج الخاص.

وتصل قيمة جوائزه إلى 224 ألف دولار أمريكي، إضافةً إلى الجوائز العينية، وجائزة نجمة الجونة، والشهادات المقدمة إلى الفائزين في المسابقات المتنافسة.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً