التغذية الاساسية للمرأة حسب العمر

التغذية الاساسية للمرأة حسب العمر

لكل مرحلة عمرية مواصفاتها وخصائصها التي تبلور شخصية المرأة وصحتها وجسدها. وكذلك الغذاء يختلف بين سن واخر، ويتحتم على المرأة معرفة هذه الاختلافات وتعلم ما يجب تناوله في كل مرحلة حسب حاجة جسمها وصحتها. وتعد التغذية السليمة مفهوما متغيرا عبر المراحل العمرية، مع الأخذ الاعتبار بالحالة البدنية والجسدية للأشخاص ورصد الأمراض المتنوعة التي يعانون منها. فما هي التغذية …

لكل مرحلة عمرية مواصفاتها وخصائصها التي تبلور شخصية المرأة وصحتها وجسدها. وكذلك الغذاء يختلف بين سن واخر، ويتحتم على المرأة معرفة هذه الاختلافات وتعلم ما يجب تناوله في كل مرحلة حسب حاجة جسمها وصحتها.

وتعد التغذية السليمة مفهوما متغيرا عبر المراحل العمرية، مع الأخذ الاعتبار بالحالة البدنية والجسدية للأشخاص ورصد الأمراض المتنوعة التي يعانون منها.

فما هي التغذية الاساسية للمرأة منذ الطفولة وحتى سن الشيخوخة؟ هذا ما يعرفنا عليه موقع “ويب طب”.

التغذية الاساسية في مرحلة الطفولة

وهي المرحلة الاهم في حياة المرأة، حيث يجب تطبيق العادات الغذائية الصحية وغرسها في نفوس وعقول الفتيات منذ الصغر.

وفي هذه المرحلة يحبذ اجراء التالي:

• تنويع الغذاء.

• دمج الفواكه والخضروات مع الغذاء اليومي.

• تعويد الطفل على تناول الخبز والاطعمة التي تحتوي على حبوب القمح الكاملة وتعويده على تناول الخبز الاسمر الاكثر صحي.

• اختيار الاطعمة الغنية بالحديد والكالسيوم المفيدة لتقوية العظام وحمايتها.

كما يجب تشجيع الاطفال على العادات التالية:

• تناول وجبة الفطور قبل مغادرة المنزل.

• تناول وجبة متنوعة من الفاكهة بعد فترة الظهيرة.

• تناول منتجات الالبان بكميات كبيرة.

التغذية الاساسية في سن المراهقة

في هذه المرحلة الصعبة التي يبدأ الاطفال بالتمرد على الاهل، يجب السيطرة على النظام الغذائي وتقديم النصائح للأطفال بعدم الاكثار من الوجبات الخفيفة بدلا عن وجبات الطعام الرئيسية والشوكولاته وتجنب المشروبات الغازية والاطعمة الجاهزة.

كما يجب التركيز على الاطعمة الضرورية لتحسين القدرات العقلية وتقويتها، وكذلك الامر عند دخول البنات الجامعة. وفي هذا السياق، لا بد من الاكثار من الاطعمة التي تحتوي على احماض اوميغا 3 التي تعزز عمل الدماغ والذكاء والتركيز.

التغذية الاساسية في فترة الحمل والولادة

وهي الفترة التي يجب فيها الحفاظ على وزن صحي وتجنب السمنة قدر الامكان لتجنب اية مضاعفات صحية يمكن ان تنشئ نتيجة الوزن الزائد.

كما يجب التركيز على الاطعمة والمكملات التي تحوي الفيتامينات والمعادن المهمة لصحة المرأة والجنين مثل حمض الفوليك. ولا ينصح باتباع اية حمية قاسية خلال هذه الفترة كونها قد تعود بالضرر على الام والجنين.

وبعد الولادة واثناء فترة الرضاعة، لا بد للمرأة من التركيز على الاطعمة الغنية بالحديد وفيتامين سي ومنتجات الالبان الغنية بالكالسيوم ومجموعة فيتامين بي لتعويض النقص الذي يلحق بالمرأة جراء الولادة والارضاع.

التغذية الاساسية في مرحلة الشيخوخة

وهي المرحلة التي تبدأ فيها صحة المرأة بالتراجع نتيجة كثرة التعرض للامراض، ويجب خلالها الحرص على التغذية الصحية من اجل الحفاظ على صحة الجسم وقوته وكذلك صحة الدماغ.

وينبغي خلال هذه المرحلة، اتباع الارشادات التالية:

• تقليل الملح في الطعام.

• الاكثار من المواد الغذائية الغنية بالمواد المضادة للأكسدة للحفاظ على صحة العينين والقلب والذاكرة.

• تناول الاطعمة الغنية باوميغا 3.

• اضافة كمية كافية من الالياف الغذائية والبروبيوتيك للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي.

وتساعد هذه الارشادات في الحفاظ على المستويات الطبيعية للدهون ومستويات عالية من الكالسيوم، والحد من خطر فقدان المعادن في العظام والتسبب بالاصابة بمرض هشاشة العظام.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً