“دلتا وينغ” و”يا علي”..أسلحة إيران في الهجوم على أرامكو

“دلتا وينغ” و”يا علي”..أسلحة إيران في الهجوم على أرامكو

كشفت مصادر مطلعة نوعية الأسلحة الإيرانية المستخدمة في الهجوم الإرهابي على منشأتي النفط السعوديتين يوم السبت الماضي. وقالت ميليشيا الحوثي الإيرانية، إنها استهدفت منشآت أرامكو النفطية من 3 أماكن مختلفة بطائرات من نوع “قاصف”، و”صماد” وأخرى نفاثة ستُكشف لاحقاً، وفق ما ذكر موقع قناة “الحرة” أمس الأربعاء. ويشكك الكثيرون في مصداقية ميليشيا الحوثي، بالنظر إلى طبيعة الهجمات التي استهدفت منشآت…




صاروخ يا علي الإيراني (أرشيف)


كشفت مصادر مطلعة نوعية الأسلحة الإيرانية المستخدمة في الهجوم الإرهابي على منشأتي النفط السعوديتين يوم السبت الماضي.

وقالت ميليشيا الحوثي الإيرانية، إنها استهدفت منشآت أرامكو النفطية من 3 أماكن مختلفة بطائرات من نوع “قاصف”، و”صماد” وأخرى نفاثة ستُكشف لاحقاً، وفق ما ذكر موقع قناة “الحرة” أمس الأربعاء.

ويشكك الكثيرون في مصداقية ميليشيا الحوثي، بالنظر إلى طبيعة الهجمات التي استهدفت منشآت النفط السعودية، واتهموا إيران صراحة بالوقوف وراءها.

وتعزز ذلك بعد ما كشف المتحدث باسم وزارة الدفاع السعودية تركي المالكي الأربعاء، نوعية الأسلحة التي استهدفت المنشأتين، وقال إنها “25 قطعة مقاتلة إيرانية، 7 صواريخ كروز من نوع “يا علي”، و 18 طائرة دون طيار من نوع “دلتا وينغ”.

وتقول إيران، إن صاروخ “يا علي” اعتبر نقلة في أسلحتها بعد أن كان مدى صواريخها الجوالة، لا يتجاوز 300 كيلومتراً.

ووفق شركة “Janes defence” المتخصصة في التكنولوجيا العسكرية، فإن “يا علي” يعمل بمحرك نفاث من نوع “Toloue-4 turbojet”.

أما طائرة “دلتا وينغ” المستخدمة في الهجوم الإرهابي، فهي طائرة دون طيار مجنحة ثلاثية الشكل شبيهة بطائرات “ميغ 21″، وسميت بهذا الاسم تيمناً بحرف “دلتا” اليوناني، وتتسم بالسرعة، وخفة الحركة، ومجهزة بمساحة أكبر لتخزين الوقود، لقطع مسافات أطول.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً