بومبيو: الولايات المتحدة تدعم حق السعودية في الدفاع عن نفسها

بومبيو: الولايات المتحدة تدعم حق السعودية في الدفاع عن نفسها

اتفق وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان على ضرورة محاسبة “النظام الإيراني”، على خلفية الهجوم الذي استهدف منشأتين تابعتين لشركة أرامكو النفطية السعودية مطلع الأسبوع الجاري. وذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) صباح اليوم الخميس أن الأمير محمد بن سلمان بن اجتمع في قصر السلام في جدة مساء الأربعاء مع بومبيو.وقالت إن …




alt


اتفق وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان على ضرورة محاسبة “النظام الإيراني”، على خلفية الهجوم الذي استهدف منشأتين تابعتين لشركة أرامكو النفطية السعودية مطلع الأسبوع الجاري.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) صباح اليوم الخميس أن الأمير محمد بن سلمان بن اجتمع في قصر السلام في جدة مساء الأربعاء مع بومبيو.

وقالت إن “وزير الخارجية الأمريكي شدد خلال الاجتماع على إدانة بلاده للهجمات التخريبية التي تعرضت لها البنية التحتية لأرامكو السعودية في بقيق وخريص والتي تتحمل إيران مسؤوليتها”، معلناً “تأييد واشنطن” للخطوات التي اتخذتها المملكة بدعوة خبراء دوليين للتحقيق في مصدر الهجوم.

وعبر وزير الخارجية الأمريكي عن “مساندة الولايات المتحدة ودعمها لأمن واستقرار السعودية في مواجهة هذه الأعمال الإجرامية”، مبدياً تقديره لـ”حكمة القيادة السعودية وحرصها على أمن واستقرار المنطقة”.

وأكد ولي العهد السعودي من جهته أن “هذه الاعتداءات التخريبية استهدفت زعزعة أمن المنطقة والإضرار بإمدادات الطاقة العالمية والاقتصاد العالمي”.

حضر الاجتماع نائب وزير الدفاع السعودي الأمير خالد بن سلمان بن عبد العزيز، ووزير الدولة عضو مجلس الوزراء مستشار الأمن الوطني مساعد بن محمد العيبان.

كما حضره من الجانب الأمريكي، سفير الولايات المتحدة لدى المملكة جون أبي زيد.

وجاء في البيان أن بومبيو وبن سلمان اتفقا على أن “هذا الهجوم غير المقبول وغير المسبوق لا يهدد فقط الأمن القومي للسعودية، ولكن أيضا يعرض أرواح المواطنين الأمريكيين الذين يعيشون ويعملون في السعودية للخطر، وكذلك إمدادات الطاقة العالمية بشكل عام”.

وبحث الوزير الأمريكي وولي العهد السعودي أيضا “الحاجة إلى أن يتحد المجتمع الدولي للتصدي لتهديد النظام الإيراني”، واتفقا على “ضرورة محاسبة النظام الإيراني عن سلوكه العدواني والمتهور والتهديدي”.

ووصل وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو مساء الأربعاء إلى جدة لبحث الرد على الهجوم على معملي أرامكو.

وكان المتحدث باسم وزارة الدفاع السعودية قال: “نواصل تحقيقاتنا لتحديد الموقع الدقيق الذي انطلقت منه الطائرات المسيرة والصواريخ” التي استهدفت المنشأتين، مشيراً إلى أن المهاجمين استخدموا “18طائرة مسيّرة وسبعة صواريخ من طراز (كروز)”.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً