بومبيو يصل جدة لبحث الرد على هجوم أرامكو

بومبيو يصل جدة لبحث الرد على هجوم أرامكو

وصل وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو اليوم الأربعاء إلى السعودية لبحث الرد على الهجوم على معملي أرامكو في بقيق وخريص (شرق السعودية) السبت الماضي. وكان في استقبال بومبيو لدى وصوله مدينة جدة وزير الخارجية السعودي إبراهيم العساف، ومن المقرر أن يلتقي كبار المسؤولين في السعودية للتباحث حول الهجمات التي تسببت في زيادة أسعار النفط في الأسواق الدولية …




وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو في جدة (تويتر)


وصل وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو اليوم الأربعاء إلى السعودية لبحث الرد على الهجوم على معملي أرامكو في بقيق وخريص (شرق السعودية) السبت الماضي.

وكان في استقبال بومبيو لدى وصوله مدينة جدة وزير الخارجية السعودي إبراهيم العساف، ومن المقرر أن يلتقي كبار المسؤولين في السعودية للتباحث حول الهجمات التي تسببت في زيادة أسعار النفط في الأسواق الدولية وتفاقم التوترات في منطقة الخليج.

وفي تصريحات للصحافة المرافقة له، قال بومبيو إن “الاعتداءات على منشآت شركة أرامكو النفطية هي “هجوم إيراني” و”لم يأت من الحوثيين” كما اكد المتمردون اليمنيون في البداية”.

وأضاف أنه “حتى لو كان الهجوم نفذ من قبل الحوثيين فهذا لا يغير بصمات الإيرانيين على خطر توقف إمدادات الطاقة في العالم”.

وتسببت الهجمات على المنشآت في بقيق وخريص في الحد من إنتاج شركة أرامكو السعودية إلى النصف.

وبحسب بومبيو، فإنه لا أحد يستطيع أن “يبرئ” الإيرانيين من “المسؤولية” بعدما تسببت الهجمات في انخفاض إنتاج النفط العالمي بنسبة 5%.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد أعلن قبل ساعات من وصول وزير الخارجية إلى الرياض، عن مزيد من العقوبات على إيران.

وكتب ترامب على حسابه على موقع (تويتر): “لقد أمرت وزير الخزانة للتو بزيادة العقوبات المفروضة على إيران بشكل كبير”.

ويزور بومبيو السعودية حيث سيلتقي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان للبحث في سبل الرد على الهجمات التي استهدفت منشآت أرامكو.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً