نصائح أساسية تساعدك في ضبط ميزانية المنزل بنجاح

نصائح أساسية تساعدك في ضبط ميزانية المنزل بنجاح

السيطرة على مصاريف المنزل ليست بالأمر السهل للكثير من الأزواج حيث تعتبر من المسائل الشائكة التي تتطلب حسن التدبير والتصرف لتجاوز الأزمات المادية أولا وضمان العيش بشكل مريح ولائق أمام المتطلبات المتزايدة للحياة العصرية. إذا كنت سيدتي تواجهين بعض المشاكل المادية التي تدفع بك للتداين أو البحث عن مدخول إضافي لتغطية نفقات المنزل، سنقدم لك في مقال …

السيطرة على مصاريف المنزل ليست بالأمر السهل للكثير من الأزواج حيث تعتبر من المسائل الشائكة التي تتطلب حسن التدبير والتصرف لتجاوز الأزمات المادية أولا وضمان العيش بشكل مريح ولائق أمام المتطلبات المتزايدة للحياة العصرية. إذا كنت سيدتي تواجهين بعض المشاكل المادية التي تدفع بك للتداين أو البحث عن مدخول إضافي لتغطية نفقات المنزل، سنقدم لك في مقال اليوم أفضل النصائح التي تساعد في ضبط ميزانية ثابتة وناجحة للبيت حتى تكوني في مأمن من الضغوطات المادية المزعجة!

تحديد مواعد الراتب

حتى تتمكني سيدتي من تحديد الطريقة المناسبة للتصرف في المداخيل والمصاريف يجب عليك أولا معرفة وقت استلام الراتب أو حسب نوعية عمل الزوج، هل هو كل أسبوعين أو مرة في الشهر مع ضرورة الاهتمام بكل مصادر التي تعتمدينها للحصول على مدخول إضافي مثلا.

بالنسب للتقسيم يمكنك الاعتماد على المدخول الثابت لمصاريف الأكل، المدرسة والأدوية فيما تتركين مصاريف الفواتير أو غيرها من المستحقات الغير ضرورية للراتب الإضافي أو تقتطعين نسبة محددة من الراتب وتتركينها جانبا في ميزانية منفصلة.

alt

صندوق الطوارئ

من الضروري إنشاء صندوق خاص بحالات الطوارئ لتغطية النفقات الفجئية، ضعي فيه مبلغ يناسب قدراتك المادية على أن لا يتم السحب منه لتغطية النفقات العادية باستثناء الذائقات المالية. إذا وجدت نفسك تلجئين للإنفاق من صندوق الطوارئ فأنت بحاج لمراجعة خططك المالية أو طريقة تقسيم الميزانية.

alt

السيطرة على النفقات الزائدة

يتطلب الالتزام بالميزانية التي قمت بوضعها استعمال الأموال لنفس الغرض الذي وضعته سابقا، مثلا إذا قمت برصد مبلغ معين لشراء البقالة فلا تقومي باقتناء مشتريات أخرى قد لا تحتاجينها فعلا.

لتفادي الوقوع في مثل هذه الأخطاء احرصي على عدم التسوق مع سيدات أخريات حتى لا تتأثري بهن، تجنبي التبضع من المتاجر الكبرى لأنك ستجدين نفسك في حيرة أمام الكثير من الأشياء حتى ولو كانت بها عروض مغرية بالنسبة لك.

alt

التخطيط الذكي

إذا أردت الحصول على تخطيط ناجح ومثالي لميزانية المنزل يجب عليك أن تأخذي بعين الاعتبار كل كبيرة وصغيرة، لا تقتصري على الإنفاق على المواد الاستهلاكية أو أغراض البيت بل عليك أيضا الانتباه للأفكار والمتطلبات المستقبلية التي تتطلب الكثير من المال مثل الملابس حسب الفصول، السيارة، السفر أو إحداث بعض التغييرات في المنزل مثل تجديد الديكور حتى تكوني دائما في خانة الأمان المادي وتتجنبي التعرض للضغوطات المالية التي تعتبر من أبرز الأسباب التي تثير المشاكل وسوء الفهم بين المتزوجين حديثا.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً