5 نصائح لتجنب سوء الهضم بعد وجبة دسمة

5 نصائح لتجنب سوء الهضم بعد وجبة دسمة

نبالغ في الكثير من المناسبات في تناول الأطعمة المالحة والحلوة لسيما العزومات العائلية والسهرات والأعياد وعطلات آخر الأسبوع حيث نتشارك كل الأطباق المفضلة لدينا مع العائلة والأصدقاء بما يحفزنا على تناول المزيد طيلة الوقت ومهما حرصنا على تجنب ذلك فنحن نقع ضحية عسر الهضم في ما بعد، وبالتالي يفضل الوقاية عبر السيطرة على كمية المأكولات وفي كل…

نبالغ في الكثير من المناسبات في تناول الأطعمة المالحة والحلوة لسيما العزومات العائلية والسهرات والأعياد وعطلات آخر الأسبوع حيث نتشارك كل الأطباق المفضلة لدينا مع العائلة والأصدقاء بما يحفزنا على تناول المزيد طيلة الوقت ومهما حرصنا على تجنب ذلك فنحن نقع ضحية عسر الهضم في ما بعد، وبالتالي يفضل الوقاية عبر السيطرة على كمية المأكولات وفي كل الحالات سنتشارك في هذا المقال طرق تخفيف هذا المشكل تابعينا !

نصائح بسيطة لتخفيف عسر الهضم

سنقدم في ما يلي 5 نصائح مفيدة لتخفيف عسر الهضم فلا تترددي في محاولة كل الطرق وتحديد ما يناسبك.

1.تناول تسريب دافئ

تساعد التسريبات على تخفيف الشعور بالثقل ومنع الحموضة وفي ما يلي نذكر أفضل الأعشاب المنصوح بها :

  • تسريب النعناع: تساعد خصائصه على تهدئة آلام المعدة والتخلص من المغص.
  • تسريب الزنجبيل : يقلل من الغثيان والقيء.
  • تسريب البابونج : يساعد على تخفيف التشنجات.

2. شرب الماء

يساعد شرب الماء على تخفيف الشعور بعسر الهضم وتحسين الحالة ومع ذلك يصبح الماء أكثر فعالية عند إضافة ملعقة من بيكربونات الصوديوم أو إضافة اقراص أملاح الفوسفات الفوارة.

3. مضغ البذور

تحتضن مختلف محلات السوبرماركت مجموعة واسعة من البذور، لكن إن كان هدفنا هو التخلص من عسر الهضم فعلينا اختيار أنواع محددة ولعل أهمها بذور اليانسون أو الشمر أو البقدونس. ورغم أن هذا الأمر لا يبدو مألوفا إلا أننا نؤكد أن مضع إحدى هذه الأصناف من البذور يساهم على تعزيز الشعور بالراحة لأنه يحسن عملية الهضم بعد تناولها على الفور.

تساعد هذه البذور أيضًا على مقاومة الشعور بالغثيان وتشكل أحد العناصر الغذائية المضادة للقيء الذي يُحتمل حدوثة بسبب اضطرابات المعدة وسوء الهضم. ويوصى بعدم تناول أكثر من ملعقة واحدة من هذه البذور.

4. تناول الفواكه الطازجة

تتميز الفاكهة بمذاقها الحلو والمنعش وتمثل بالاضافة إلى ذلك خيارًا ممتازًا لتحسين عملية الهضم والمساعدة على تنقية المعدة من السموم المتراكمة وستلاحظين فور استهلاكها أن حالتك أصبحت أكثر تحسنا واستقرارا ومن أفضل الفواكه التي ينصح بها في هذه الحالة نذكر ما يلي :

  • البرتقال: يحسن الهضم ويقوي الجهاز المناعي.
  • التفاح: غني بالألياف ويساهم في تنقية الجهاز الهضمي.
  • الجريب فروت: يخفف من التهيج وعسر الهضم.

5. المشي

آخر نصيحة للتخلص من عسر الهضم والتمتع بصحة أفضل تتمثل في الخروج وممارسة رياضة المشي وبعض الأنشطة الخفيفة وتنفس هواء نقي في مساحات خضراء مفتوحة، بما يعزز عملية التمثيل الغذائي ويساهم في تخفيف ثقل المعدة بعد ليلة حافلة بتناول ما لذ وطاب من الأغذية. سيجنبنا ذلك الجلوس في المنزل والاستلقاء طيلة اليوم بفعل الثقل ما يحفز الجسم على الشعور بالغثيان والتعب ويزيد من تفاقم المشكلة.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً