انتفاخ البطن عند الرضع: الأسباب والعلاج

انتفاخ البطن عند الرضع: الأسباب والعلاج

تلاحظ الأم أن شكل بطن طفلها الرضيع منتفخ بشكل ملحوظ مما يشعرها بالقلق والتساؤل حول ما إذا كان هذا الأمر طبيعي أو لا. إذا كنت سيدتي تشعرين بالفضول حيال انتفاخ البطن عند الأطفال فتابعي معنا مقال اليوم لتعرفي المزيد من التفاصيل.أسباب انتفاخ البطن عند الأطفال اتخاذ وضعية خاطئة عند الرضاعة مثل وضع الرضيع بشكل مستقيم يجعله يبتلع الكثير من …

تلاحظ الأم أن شكل بطن طفلها الرضيع منتفخ بشكل ملحوظ مما يشعرها بالقلق والتساؤل حول ما إذا كان هذا الأمر طبيعي أو لا. إذا كنت سيدتي تشعرين بالفضول حيال انتفاخ البطن عند الأطفال فتابعي معنا مقال اليوم لتعرفي المزيد من التفاصيل.

أسباب انتفاخ البطن عند الأطفال

  • اتخاذ وضعية خاطئة عند الرضاعة مثل وضع الرضيع بشكل مستقيم يجعله يبتلع الكثير من الهواء، لذلك يجب أم يكون رأس الطفل أعلى من مستوى البطن عند الرضاعة.
  • عدم القيام بتجشئة الطفل بعد الرضاعة للتخلص من الهواء الذي دخل إلى المعدة أثناء الرضاعة، قومي بحمل بشكل مستقيم مع وضع رأسه على الكتف وطبطبي على الظهر بلطف. قومي بتمديد الطفل على بطنه مع تدليك الظهر أو الطبطبة للتخلص من الغازات بسهولة.
  • في حال كانت الأم غير مرضع وتعتمد على الحليب الصناعي للطفل فقد يكون بتركيبة غير مناسبة مما يجعله يصاب بانتفاخ البطن لتبدو بارزة طيلة الوقت بسبب الرضاعة المتكررة. يمكن استشارة الطبيب للحصول على الحليب المناسب للطفل، والتأكد من نسق تدفق الحليب لأنه في حال كان بشكل سريع سيدفع بالطفل لابتلاع كمية كبيرة من الهواء.
  • يكون حجم الكبد والرئتين في العامين الأولين صغير وعند تجمع الهواء بداخلها سيبرز الكبد ويؤدي لبروز البطن.

alt

علاجات طبيعية لانتفاخ البطن عند الرضع

لأن انتفاخ البطن بسبب الغازات من أبرز مسببات بروز البطن جربي هذه العلاجات الطبيعية:

  • الشمر: يساعد في التخلص من الانتفاخ وطرد الغازات التي تسبب الشعور بالمغص والألم عند الرضع، والأطفال لذلك لا تترددي في تقديم مغلي الشمر لرضيع في حال الإصابة بالمغص.
  • النعناع: مغلي النعناع من المشروبات المفيدة للرضع فالنعناع يتضمن العديد من المواد المهدئة للجهاز الهضمي. يمكن إضافة مغلي النعناع لرضّاعة الطفل أو تقديمه للأم المرضعة منه. يمكن أيضا استخدام زيت النعناع لتدليك معدة الطفل لأنه يساعد في علاج انتفاخ البطن.

alt

  • أوراق الريحان: يحارب التشنجات المعوية والمغص بشكل فعال، لذلك ينصح بتناول مغلي أرواق الريحان لطرد الغازات.
  • البابونج: يعزز البابونج عمل الجهاز الهضمي ويفيد في طرد الغازات والتخفيف من المغص. حضري مغلي البابونج وقدميه للطفل عند الإصابة بالمغص كما يمكن للأم المرضع تناوله لأنه يساعد في حماية الرضيع من الإصابة بالغازات.
  • اليانسون: يساعد أيضا في علاج انتفاخ البطن ومشاكل الجهاز الهضمي، قدمي مغلي اليانسون الدافئ للرضيع في الرضاعة في حال التعرض للانتفاخ أو المغص.
  • رياضة للرضيع: قومي بتحريك قدمي الرضيع بوضعية قيادة دراجة وهي وضعية تساعد في تحريك الأمعاء والتخلص من الغازات بسهولة.

alt

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً