اسباب الم المهبل عند الجلوس

اسباب الم المهبل عند الجلوس

من الشائع أن تعاني المرأة من آلام المهبل أثناء الدورة الشهرية، ولكن ماذا عن ألم المهبل خارجاً عن هذا الإطار وبالتحديد عند الجلوس؟ هل عليك القلق واستشارة الطبيب؟ أم أن هذا الأمر قد يكون طبيعياً؟ للاجابة على هذه التساؤلات، إليك ابرز اسباب الم المهبل عند الجلوس إلى جانب طرق العلاج التي من الممكن اعتمادها. اسباب الم المهبل عند الجلوس…

من الشائع أن تعاني المرأة من آلام المهبل أثناء الدورة الشهرية، ولكن ماذا عن ألم المهبل خارجاً عن هذا الإطار وبالتحديد عند الجلوس؟ هل عليك القلق واستشارة الطبيب؟ أم أن هذا الأمر قد يكون طبيعياً؟ للاجابة على هذه التساؤلات، إليك ابرز اسباب الم المهبل عند الجلوس إلى جانب طرق العلاج التي من الممكن اعتمادها.

اسباب الم المهبل عند الجلوس

تتقسم الأسباب المحتملة لألم المهبل أثناء الجلوس ما بين عوامل تطال المهبل من الداخل وعوامل تطال الفرج من الخارج وأبرزها:

ابرز اسباب الم المهبل عند الجلوس

  • الإلتهابات المهبلية: والمعروفة أيضاً بالتهابات الخميرة. يكون عادةً الألم مصطحباً في تلك الحالة باحمرار وحكاك كما افرازات مهبلية غير طبيعية.
  • الأمراض المنقولة جنسياً: مثل الهربس، السيلان، الكلاميديا وداء المشعرات. في تلك الحالة، ستلحظين أن هناك تغير كبير في طبيعية الافرازات ورائحتها، كما أنك ستلحظين ألماً عند الجلوس أو ممارسة العلاقة الحميمة.
  • التهاب الأعضاء الأنثوية: والمعروف أيضاً بالـvulvodynia. هذا الالتهاب يطال الجزء الخارجي من الفرج ويسبب آلام كبيرة عند الجلوس، ممارسة العلاقة الحميمة وحتى ارتداء بعض انواع الملابس والملابس الداخلية.
  • أكياس بارثولين: وهي حالة شائعة نسبياً تطال فتحة المهبل عندما تتعرض إحدى غدد بارثولين المسؤولة عن الترطيب للانسداد. في تلك الحالة، يتكون ما يشبه البثرة الملتهبة والمؤلمة.
  • التهابات بطانة الرحم: وفي تلك الحالة يكون الألم أثناء الجلوس مصحوباً بألم أثناء التبول أو التبرز إلى جانب غثيان ومشاكل هضمية مثل الإسهال والإمساك، كما ألم دائم في البطن وشعور بالانتفاح. لا يجب إهمال هذه الحالة إطلاقاً على أن يتم مراجعة الطبيب في أقرب فرصة ممكنة.
  • مشاكل أخرى في قاع الحوض: هناك حالات عديدة أخرى في قاع الحوض قد تسبب لك انزاعاجاً أثناء الجلوس مثل متلازمة احتقان الحوض أو تشنجات في عضلات قاع الحوض.

إقرئي أيضاً: جفاف المهبل اسبابه وعلاجه

علاج الم المهبل عند الجلوس

علاج الم المهبل عند الجلوس

يختلف علاج الم المهبل عند الجلوس حسب الحالة التي تعانين منها، لذلك، من المهم أن تراجعي الطبيب المختص في أقرب فرضة ممكنة في حال استمر هذا الألم أو كان مصطحباً بعوارض أخرى تدل على وجود مشكلة مثل تغير في لون الافرازات أو رائحتها، حكاك واحمرار، نزيف مفاجئ وأي نوع من التقرحات. في تلك الحالة، سيصف لك الطبيب علاجاً مناسباً لحالتك، فلا تهملي الأمر أو تعتمدي علاجاً استعملته إحدى معارفك للألم ولو كان نفسه.

أما في حالات الألم العرضية، الناجمة مثلأً عن إصابة أثناء العلاقة الحميمة أو تكون الأكياس أو ظهور الشعر المقلوب وغيرها، فبإمكانك اعتماد بعض الإجراءات التي من شأنها أن تخفف هذا الانزعاج، مثل:

  • ارتداء ملابس داخلية قطنية وواسعة وتفادي السراويل الضيقة أيضاً وبأقمشة لا تسمح للبشرة بالتنفس.
  • الاغتسال مباشرةً بعد القيام بأي نشاط رياضي ومجهود جسدي.
  • استخدام غسول حميم للتنظيف الخارجي فقط والابتعاد عن الدش المهبلي المسبب للالتهابات، على أن تكون تركيبة هذا الغسول لطيفة جداً وبعيدأً عن المواد الكيميائية التي قد تسبب تهيجاً.
  • استخدام كمادات باردة في بعض الحالات القصوى، كتطبيق جل الألوة فيرا على الفوط اليومية ووضعها في الثلاجة. يمكن استخدام هذه الحيلة أيضاً من قبل النساء اللواتي أنجبن مؤخراً عبر الولادة الطبيعية.

أصبحت الآن تعرفين ابرز اسباب الم المهبل عند الجلوس إلى جانب طريقة التصرف الصحيحة لعلاج هذه المشكلة في حال حدوثها.

إقرئي أيضاً: أعراض آلام المنطقة التناسليّة وسبل الوقاية منها

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً