ماهي اعراض سرطان الاظافر وطرق الوقاية منه

ماهي اعراض سرطان الاظافر وطرق الوقاية منه

ماهي اعراض سرطان الاظافر وطرق الوقاية منه من المسائل الصحية المهمة التي يجب التنبه لها، كون السرطان يمكن ان يصيب حتى الاظافر وهو ما يعرف بسرطان الاظافر او الميلانوما الفرعية. والمعروف ان السرطان يبدأ بالظهور نتيجة نمو وتكاثر الخلايا غير الطبيعية والتي تنقسم بشكل غير منضبط ما يؤدي الى نمو شاذ يعرف بالورم. وبما ان الخلايا هي حجر الاساس…

ماهي اعراض سرطان الاظافر وطرق الوقاية منه من المسائل الصحية المهمة التي يجب التنبه لها، كون السرطان يمكن ان يصيب حتى الاظافر وهو ما يعرف بسرطان الاظافر او الميلانوما الفرعية.

والمعروف ان السرطان يبدأ بالظهور نتيجة نمو وتكاثر الخلايا غير الطبيعية والتي تنقسم بشكل غير منضبط ما يؤدي الى نمو شاذ يعرف بالورم. وبما ان الخلايا هي حجر الاساس للعديد من الوظائف المهمة بالجسم، فان نمو الاورام غير الطبيعية يمكن ان يكون اما حميدا ولا يشكل خطر على الصحة او سرطانيا وهو الذي يخشى منه.

وسرطان الاظافر هو شكل من اشكال سرطان الجلد يبدأ بالظهور تحت الاظافر على هيئة خط بني او اسود، وهناك حوالي 1.4% من حالات سرطان الجلد التي تؤثر على الاظافر.

وللاسف لا يمكن الوقاية من سرطان الاظافر لكن بالامكان الحد منه، وعادة ما تكون الجراحة ناجحة خصوصا عند التشخيص المبكر.

ماهي اعراض سرطان الاظافر

بحسب صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، فان اصحاب البشرة الداكنة هم اكثر عرضة للاصابة بسرطان الاظافر الذي يبدأ عادة في الجلد الموجود تحت الاظافر.

ويطلق على هذا النوع من السرطان الورم الميلانيني، حيث تبدأ الميلانوما في الخلايا بمنح الجلد لونا اغمق وتعرف باسم الخلايا الصباغية.

وكما ذكرنا اعلاه، فان سرطان الاظافر يبدأ بظهور خط بني او اسود تحت الاظافر، تبدو للوهلة الاولى كانها كدمات. كما قد يؤثر التصبغ على الجلد المحيط. وفي حال عدم تشخيص الاصابة بسرطان الاظافر وعلاجه في مرحلة مبكرة، فان الورم الميلانيني يصبح صعب العلاج وقد ينتشر لاعضاء اخرى في الجسم.

كما يمكن ان يتأثر اصحاب البشرة الفاتحة بسرطان الاظافر فيكون ظهور التصبغات في اماكن محددة من الجسم ومنها تحت اظافر اليدين او القدمين او الاخمصين او راحة الكفين.

مع الاشارة الى ان عوامل عدة تلعب دورا بارزا في الاصابة بسرطان الاظافر منها:

• الجلد الشاحب الذي يتعرض للحروق بسهولة.

• اصحاب الشعر الاحمر او الاشقر.

• وجود الكثير من الشامات والنمش.

• العامل الوراثي.

طرق الوقاية من سرطان الاظافر

تعد الجراحة افضل السبل لعلاج سرطان الاظافر او الميلانوما الفرعية خصوصا اذا ما تم تشخيص المرض مبكرا، اضافة الى علاجات اخرى مثل العلاج الكيميائي والمعالجة الديناميكة الضوئية

والعلاج الاشعاعي والعلاج البيولوجي.

ويمكن الحد من سرطان الاظافر وفرص تطوره في الجسم من خلال اتباع النصائح والارشادات التالية:

• تجنب التعرض للاشعة فوق البنفسجية.

• استخدام واقي الشمس بشكل منتظم خصوصا قبل التعرض للشمس.

• ارتداء الملابس على نحو مقبول اثناء التعرض للشمس.

• فحص الشامات والنمش بصورة دائمة.

• تجنب اجهزة التسمير والمصابيح الشمسية.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً