«الصحة» تفعّل مبادرة «الدواء الشخصي» لمرضى الروماتيزم في 2021

«الصحة» تفعّل مبادرة «الدواء الشخصي» لمرضى الروماتيزم في 2021

أكد الدكتور جمال صالح، المدير الطبي لمستشفى دبي، واستشاري ورئيس قسم الروماتيزم، أن وحدة الروماتيزم تعمل على دراسة تستهدف 1300 مريض، للوصول إلى تصميم دواء خاص لكل حالة، ويتوقع تفعيل مبادرة الدواء الشخصي، لمرضى الروماتيزم في 2021. موضحاً أن أمراض الروماتيزم مزمنة، وشفي 5% من المرضى، العام الماضي. وأضاف: نعمل منذ قرابة العام، على دراسة عن أمراض الروماتيزم، وانتهينا من المرحلة الأولى،…

emaratyah

أكد الدكتور جمال صالح، المدير الطبي لمستشفى دبي، واستشاري ورئيس قسم الروماتيزم، أن وحدة الروماتيزم تعمل على دراسة تستهدف 1300 مريض، للوصول إلى تصميم دواء خاص لكل حالة، ويتوقع تفعيل مبادرة الدواء الشخصي، لمرضى الروماتيزم في 2021. موضحاً أن أمراض الروماتيزم مزمنة، وشفي 5% من المرضى، العام الماضي.
وأضاف: نعمل منذ قرابة العام، على دراسة عن أمراض الروماتيزم، وانتهينا من المرحلة الأولى، وبدأنا الثانية، ويستمر البحث نحو 3 سنوات. واستهدفنا 700 مريض مصاب ب«الروماتويد» و600 مريض بالروماتيزم السلبي، والإجمالي 1300 مريض، ونجمع بيانات المرضى لأكثر من 12 زيارة للعيادة، للوصول إلى بيانات دقيقة، وعلى أساس النتائج التي نرصدها والمخرجات، سنبني العلاج المستقبلي، وتقديم العلاج الذي يتناسب مع كل مريض، والتحكم بالمرض بطريقة أفضل. وتلك البيانات تفعّل مبادرة الدواء الشخصي لمرضى الروماتيزم في 2021، والتصميم الخاص سيوفر على المريض الألم والمعاناة وتقليل تعرضه للمخاطر، وتقلل هدر الأدوية، فضلاً عن شفاء المريض.
ولفت إلى أن أمراض الروماتيزم مزمنة، وفي حال خمول المرض، نكون قادرين على تقليل جرعات الأدوية، وفرصة استغناء المريض عن الدواء جيدة، وفي العام الماضي فإن نحو 5% من مرضى الروماتيزم، استغنوا عن الأدوية نهائياً، والدراسة توضح مدى احتمالية عودة المرض بهجمة ثانية على المريض، وتوضع خطة متكاملة بنسبة المخاطر إذا عاد المرض.
وأضاف الدكتور جمال، أن الوحدة أسستها هيئة الصحة في دبي عام 1987، كأول وحدة لأمراض الروماتيزم في الإمارات، حيث عملت بداية على رعاية المصابين بأمراض الروماتيزم، والاهتمام بمجموعة أكبر من المرضى الذين يعانون الاضطرابات غير الروماتيزمية.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً