اسباب انفصال شبكية العين المفاجئة وطرق علاجها

اسباب انفصال شبكية العين المفاجئة وطرق علاجها

اسباب انفصال شبكية العين المفاجئة وطرق علاجها هو محور موضوعنا اليوم، ويشير الدكتور ياسر هبراوي، اخصائي طب العيون بمستشفى الزهراء دبي الى ان شبكية العين هي اهم جزء في هذا الجهاز المعقد. مضيفا ان شبكية العين مسؤولة عن ايصال المعلومات البصرية عبر العصب البصري الى الدماغ، الذي يقوم بدوره بتفسيرها كصور حية. وقد تصاب هذه الشبكية الرقيقة بالانفصال المفاجئ الذي …

اسباب انفصال شبكية العين المفاجئة وطرق علاجها هو محور موضوعنا اليوم، ويشير الدكتور ياسر هبراوي، اخصائي طب العيون بمستشفى الزهراء دبي الى ان شبكية العين هي اهم جزء في هذا الجهاز المعقد.

مضيفا ان شبكية العين مسؤولة عن ايصال المعلومات البصرية عبر العصب البصري الى الدماغ، الذي يقوم بدوره بتفسيرها كصور حية. وقد تصاب هذه الشبكية الرقيقة بالانفصال المفاجئ الذي يؤدي في اغلب الاحيان الى العمى في حال لم يتم التدخل الجراحي اللازم في الوقت المناسب.

لكن ولحسن الحظ كما يقول الدكتور هبراوي، لا يحدث هذا الانفصال عند كثير من الناس بل يجب توفر عوامل مهيئة موجودة داخل العين.

اسباب انفصال شبكية العين المفاجئة

يضيف الدكتور هبراوي انه في العيون الحسيرة او الحسيرة جدا، غالبا ما نرى بعض المناطق الضعيفة او الرقيقة في محيط شبكية العين.

وهذه المناطق قد تؤدي لتشكل ثقوب في الشبكية، يدخل تحتها السائل من الخط الزجاجي ويؤدي الى تباعد الشبكية عن المشيمية وحصول انفصال الشبكية. كما ان هناك بعض الامراض الموجودة في العين والتي تسبب انفصال شبكية العين المفاجئ.

وبالنسبة للشعور بانفصال الشبكية، يشير الدكتور هبراوي ان هذا الانفصال يحدث دون اعراض الا حين يصبح حجم الانفصال كبيرا نسبيا ويشعر المصاب ان جزءاً من الساحة البصرية في العين المصابة بات معتما.

اما حين يصل الانفصال الى منطقة النقطة الصفراء او منطقة الرؤية، حينها يشعر المريض ان القسم المركزي من الرؤية معتم اي انه بدأ يفقد البصر بشكل حقيقي. وفي كثير من الحالات، يشعر المريض بوجود ستارة تنزل امام العين وتمنع الرؤية.

ويضيف الدكتور هبراوي انه قبل حدوث الانفصال مباشرة، فان المريض يرى نوعا من النور الذي يومض ويخفت وهو مؤشر على بداية حصول ثقب في شبكية العين.

ومن الاسباب المؤدية لانفصال شبكية العين التي يحددها الدكتور هبراوي:

• القيام بمجهود بدني غير معتاد ومفاجئ كررفع الاشياء الثقيلة بشكل مفاجئ.

• عند قيام المرأة في منتصف العمر ومصابة بقصر بصر شديد بتنظيف المنزل وتحريك اشياء ثقيلة، حينها هذا الجهد الكبير والمفاجئ قد يؤدي لبداية الانفصال.

طرق علاج انفصال شبكية العين المفاجئة

يؤكد الدكتور هبراوي ان علاج انفصال شبكية العين هو علاج اسعافي، خاصة حين يكون في بداياتته اي في مرحلة تشكل ثقب صغير وقبل ان يتحول لانفصال شبكية كامل، ويمكن علاجه بالليزر مباشرة دون الحاجة لاجراء عملية.

وحين يحصل الانفصال بشكل واضح وكبير، يضطر الطبيب للاجراء الجراحي وقد يكون هذا التدخل على شكل عملية القطع الزجاجي المعروف اسم Vitrectomy.

كما قد يضطر جراح الشبكية بعد عملية القطع الزجاجي، الى حقن غاز معين داخل الخط الزجاجي للمحافظة على الشبكية في مكانها. وفي هذه الحالة، يمنع المريض من ركوب الطائرة لفترة قد تصل الى عدة اسابيع.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً