%54 زيادة في أسعار السلع الغذائية في تركيا خلال 2018

%54 زيادة في أسعار السلع الغذائية في تركيا خلال 2018

قالت مصادر تركية، إن الأسعار في الأسواق التركية تواصل ارتفاعها، حيث تجاوزت الزيادة السنوية في أسعار السلع الغذائية، التي تشكل ثلث نفقات 20% من أفقر فئات المجتمع، نسبة الـ50%. وخلال شهر أغسطس (آب) الجاري ارتفعت أسعار السلع الغذائية بنحو 1.54% مقارنة بالشهر السابق وارتفعت نسبة الزيادة خلال 8 أشهر إلى 30.1%، في حين ارتفعت نسبة الزيادة …




سوق تركي (أرشيف)


قالت مصادر تركية، إن الأسعار في الأسواق التركية تواصل ارتفاعها، حيث تجاوزت الزيادة السنوية في أسعار السلع الغذائية، التي تشكل ثلث نفقات 20% من أفقر فئات المجتمع، نسبة الـ50%.

وخلال شهر أغسطس (آب) الجاري ارتفعت أسعار السلع الغذائية بنحو 1.54% مقارنة بالشهر السابق وارتفعت نسبة الزيادة خلال 8 أشهر إلى 30.1%، في حين ارتفعت نسبة الزيادة السنوية الأخيرة إلى 54.4%، وفقاً لما ذكرته صحيفة “زمان” التركية أمس الخميس.

ومقارنة بالأشهر الستة الأولى من العام الماضي ارتفعت الألبان ومنتجاتها بنسبة تتراوح بين 25 و30%، حيث ارتفع سعر الحليب والزبادي بنحو 30%، وارتفع الجبن الأبيض بنحو 25%.

تضخم غذائي
من جانبه قام اتحاد قطاع الأعمال العام برصد أسعار الأسواق والمحلات التجارية بشكل شهري، وكشفت دراسة “التضخم الشعبي” الذي أجراها بالارتكاز على سلة غذائية تضم 77 سلعة غذائية ضرورية أن شهر أغسطس (آب) الجاري شهد ارتفاعاً بنسبة 4.5% في أسعار الخبز والقمح والدقيق والأرز والمعكرونة مقارنة بالشهر السابق، في حين تراجعت نفقات اللحوم والأسماك بنحو 7.7% تزامنا مع انخفاض أسعار الدجاج ولحم الحمل.

وفي أغسطس (آب) الجاري ارتفعت نفقات الألبان ومنتجاتها والبيض بنحو 3.4%، كما ارتفعت نفقات الفاكهة بنحو 7.9%، وارتفعت نفقات الخضروات بنحو 4.3% مقارنة بالشهر السابق.

وارتفعت أيضاً أسعار البقوليات بنحو 2.1%، كما ارتفعت أسعار السلع الغذائية الأخرى التي تضم الصلصة والزيتون والعسل والشاي وما شابه بنحو 6.3% بفعل تأثير الزيادة التي شهدتها أسعار الشاي.

وبلغ إجمالي الزيادة في أسعار السلع الغذائية خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الجاري نحو 30.1%.

ومقارنة بشهر ديسمبر (كانون الأول) الماضي ارتفعت أسعار السلع الغذائية كالدقيق والقمح وما شابه بنحو 12.1%، في حين ارتفعت أسعار السمك واللحوم الحمراء بنحو 4.4%.

ومقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي فإن شهر أغسطس (آب) هذا العام شهد ارتفاع أسعار السلع الغذائية بنحو 54.2%.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً