أعراض الإدمان على الطعام وطرق علاجه

أعراض الإدمان على الطعام وطرق علاجه

إدمان الطعام كغيره من أنواع الإدمان المختلفة وهو مرض يقتضي عدم الاكتفاء بالطعام والتصعيد بتناوله رغم عدم حاجة جسمنا الحقيقية له، وبالرغم من أن الكثيرين لا يعترفون بالإدمان على الطعام، إلا نه مصطلح معتمد طبيا وله أعراض وطرق علاج اورها موقع ويب طب وهي. أعراض الإدمان على الطعام: الشعور بالرغبة الشديدة لتناول الأطعمة التي تحتوي على عناصر الإدمان على الرغم…

إدمان الطعام كغيره من أنواع الإدمان المختلفة وهو مرض يقتضي عدم الاكتفاء بالطعام والتصعيد بتناوله رغم عدم حاجة جسمنا الحقيقية له، وبالرغم من أن الكثيرين لا يعترفون بالإدمان على الطعام، إلا نه مصطلح معتمد طبيا وله أعراض وطرق علاج اورها موقع ويب طب وهي.

أعراض الإدمان على الطعام:

  • الشعور بالرغبة الشديدة لتناول الأطعمة التي تحتوي على عناصر الإدمان على الرغم من الانتهاء للتو من أكل وجبة صحية ومغذية.
  • تناول كميات أكبر بعد محاولة الامتناع عن الطعام.
  • عدم الاستطاعة على التوقف عن الأكل حتى بعد الشعور بالشبع.
  • الشعور بالذنب بعد تناول الأطعمة.
  • العمل تلقائيا على إيجاد المبررات لتناول الأطعمة.
  • الإمتناع عن إخبار من الآخرين بما أكلته.
  • المحاولة كثيرا الإقلاع عن تناول هذه الأطعمة ولكن كل المحاولات تفشل.
  • وضع بعض القواعد لكنها لا تنجح.
  • الشعور الداخلي بعدم القدرة على التحكم بتناول الأطعمة غير الصحية رغم الإدراك التام لمدى أذاها.

طرق علاج إدمان الطعام:

  • بداية قبل البدء في الإقلاع عن الأطعمة السريعة والسكرية، قم بتحضير قائمة خاصة بك وتوافق أحلامك وأسلوب حياتك، قارن بها إيجابيات قرارك مقابل سلبياته، إليك هذا المثال:
  • ضع نسخة من هذه القائمة متوفرة في كل مكان ترتاده واجعلها دائما نصب عينيك، خصوصا عندما تشعر بالضعف والرغبة بتناول الطعام، عندها ستساعدك قراءة هذه المقارنة على رفع أهمية ما تقوم به إلى مستوى وعيك وإدراكك وترفع من عزيمتك.
  • قم بتحضير قائمة بأسماء الأماكن والمطاعم التي تحضر طعاما صحيا وسجل الخيارات التي تقدمها، وذلك كي تلجأ لها دائما عندما تشعر بالجوع، هكذا ستختار طعاما بشكل سريع لكنه صحي.
  • إلجأ إلى الرياضة أو النشاطات التي تساعدك على بذل الطاقة وتشتيت الإهتمام، واجعل يومك مليئا بالنشاطات التي تحبها، دون أن يكون مركزها الطعام.
  • حدد تاريخا للبدء، على أن يكون قريبا حتى الأسبوع القادم كأقصى حد، ليكون يوما لبدء حياة نقية من الوجبات السريعة والأطعمة السكرية المحفزة للإدمان.
  • في حال فشل مختلف الطرق يجب اللجوء إلى الطبيب المختص.

ملاحظة: قبل قيامك أو اتباعك هذا العلاج أو هذه الطريقة الرجاء استشارة الطبيب المختص.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً