خبير : قوة الجيش المصري أجهضت مخطط داعش في القاهرة

خبير : قوة الجيش المصري أجهضت مخطط داعش في القاهرة

أكد الخبير في شؤون الجماعات الإرهابية فؤاد الدواليبي، أن العلاقة بين تنظيمي القاعدة وداعش الإرهابيين علاقة تنافر لا تسمح لهما بالتلاقي، وأن آخر المحاولات للتوفيق بينهما بعد مقتل رفاعي طه، أحد قيادات تيار السلفية الجهادية المصري. وأشار الدواليبي في حديثه ، إلى أن تنظيم القاعدة الإرهابي أقل خطراً اليوم في ظل تراجعه وموته إكلينيكياً بعد …




قافلة للجيش المصري (أرشيف)


أكد الخبير في شؤون الجماعات الإرهابية فؤاد الدواليبي، أن العلاقة بين تنظيمي القاعدة وداعش الإرهابيين علاقة تنافر لا تسمح لهما بالتلاقي، وأن آخر المحاولات للتوفيق بينهما بعد مقتل رفاعي طه، أحد قيادات تيار السلفية الجهادية المصري.

وأشار الدواليبي في حديثه ، إلى أن تنظيم القاعدة الإرهابي أقل خطراً اليوم في ظل تراجعه وموته إكلينيكياً بعد رحيل أسامة بن لادن، وغياب شخصية قيادية تشغل الفراغ الذي تركه، وباتت أقصى آماله تحقيق مكاسب ولو وهمية في بؤر الصراعات مثل سوريا على سبيل المثال.

أما عن داعش فقال الدواليبي، إن الأمور تختلف كلياً فهو فكرة قابلة للتجديد، منذ عهد الخليفة االرابع علي بن أبي طالب، تحت مسمى الخوارج، التي تُكفر المخالفين والخارجين عليها، ثم اندثرت وعادت في السبعينات بقيادة شكري مصطفى المنشق عن جماعة الإخوان الإرهابية، مضيفاً أن هؤلاء كانوا المخطط البديل لإسقاط الدولة المصرية بعد أن فشل مخطط الربيع العربي في إضعافها.

وأضاف الدواليبي، أن من عوامل فشل مخطط داعش الإرهابي في القاهرة، التفوق العسكري للجيش المصري، إلى جانب انتشار الفكر السلفي المضاد لفكر الداعشي الداعي لقتل الناس وسلب أموالهم، واستباحة أعراضهم بما يتنافى مع تعاليم الدين الإسلامي، الرافض لسفك الدم والداعي للتعايش،وتقبل الآخر، واحترام المعتقد، مؤكداً أن نجاح القوات النظامية في العديد من الدول العربية في الحد من انتشار داعش سيؤدي في نهاية المطاف إلى اندثاره، على الأقل بصورته الحالية.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً