10 طرق لتثبيت الوزن بعد الصيام المتقطع

10 طرق لتثبيت الوزن بعد الصيام المتقطع

تتضارب الأقاويل حول فوائد وأضرار رجيم الصيام المتقطع، كونه يندرج تحت قائمة الحميات القاسية في حالة اتباعه لفترات طويلة ودون استشارة الطبيب المختص. من ناحية أخرى لا يمكن الاعتماد على رجيم الصيام المتقطع لفترات طويلة الأجل، والتي من شأنها تقليل معدل عملية الأيض واضطراب هرمونات تنظيم الشهية الذي ينعكس على طرق تثبت الوزن بالشكل السلبي…

تتضارب الأقاويل حول فوائد وأضرار رجيم الصيام المتقطع، كونه يندرج تحت قائمة الحميات القاسية في حالة اتباعه لفترات طويلة ودون استشارة الطبيب المختص.

من ناحية أخرى لا يمكن الاعتماد على رجيم الصيام المتقطع لفترات طويلة الأجل، والتي من شأنها تقليل معدل عملية الأيض واضطراب هرمونات تنظيم الشهية الذي ينعكس على طرق تثبت الوزن بالشكل السلبي في المدى البعيد.

لذا ينصح ضرورة مراجعة الطبيب قبل اتباع رجيم الصيام المتقطع، فهو المسؤول الوحيد عن تحديد مدة زمنية للاستفادة منه وأفضل طرق تثبت الوزن المناسبة لطبيعة كل جسم وحالته الصحية بعد التوقف عن اتباعه.

10 طرق لتثبت الوزن بعد الصيام المتقطع

وبحسب ما قالته اختصاصية التغذية دارين عبد الله من جدة، ” لا يمكن تقديم طرق موحدة لتثبيت الوزن بعد رجيم الصيام المتقطع على جميع الفئات العمرية، كونه مرتبط بمعايير متفاوتة تختلف من سيدة لآخرى حسب طبيعة جسمها وحالتها الصحية، خصوصا بعد فقدان الكيلوغرامات الزائدة في المجمل العام.

لذا سنختص السطور القادمة بتقديم أفضل 10 طرق لتثبت الوزن بعد الصيام المتقطع بصفة عامة، مع مراعاة استشارة الطبيب قبل تطبيقها على النحو التالي:

  1. الانتظام في تناول وجبة الإفطار الأكثر نجاحا لتثبيت الوزن بعد التوقف عن رجيم الصيام المتقطع.
  2. إضافة الأطعمة الغنية بالبروتينات بصفة مستمرة للوجبات الصحية بعد الصيام المتقطع، له تأثير فعال على هرمون كبح الشهية وحرق مزيد من السعرات الحرارية على الدوام.
  3. تناول كميات قليلة من الكربوهيدات بصفة دورية دون امتناع، من الطرق المفيدة لتثبيت الوزن بعد الصيام المتقطع.
  4. الحصول على حصة يومية من الخضراوت الورقية الداكنة من أهم الطرق لتثبيت الوزن بعد الصيام المتقطع.
  5. الإمتناع عن تطبيق ما يسمى” اليوم الفري” الذي يحوي نسبة عالية من الدهون الضارة والأطعمة الدسمة، كونه من الطرق الخداعة والمتسببة لزيادة الوزن دون الشعور بذلك بعد الصيام المتقطع.
  6. الإلتزام بشرب كميات كبيرة من الماء يوميا دون ملل لتثبيت الوزن بالشكل الطبيعي.
  7. التقيد بأخذ قسط وافي من النوم كأسلوب حياة دون استهانة بذلك، كون النوم المنتظم يحد من إفرازات هرمون الجوع وزيادة الشهية بصفة عامة.
  8. قياس الوزن مرة كل أسبوع، لمتابعة حالة ثبات الوز على الدوام.
  9. الإعتما على نهج الأكل العقلاني، بمعنى مضغ الطعام ببطء، تقليل الكميات واختيار الأصناف المفيدة للصحة بصفة عامة.
  10. وأخيرا ممارسة التمارين الرياضية التي تزيد من معدل عملية الأيض وحرق السعرات الحرارية بما يتمشى مع طبيعة الجسم وحالته الصحية عند تثبيت الوزن و بعد التوقف عن اتباع رجيم الصيام المتقطع.

وأخيرا اعلمي عزيزتي أن مثلث الوزن الصحي” عادات غذائية صحية، شرب الماء، ممارسة الرياضة” هو مفتاح تثبيت الوزن مدى الحياة.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً