اسباب انتفاخ الجسم اثناء الطمث

اسباب انتفاخ الجسم اثناء الطمث

الطمث او الدورة الشهرية، هي الحالة الصحية التي تعيشها كل امرأة شهريا منذ البلوغ حتى سن اليأس المعروف اكثر بانقطاع الطمث. وخلال هذه الدورة التي تستمر بين 3-7 ايام على ابعد تقدير، تعاني النساء من اضطرابات الهرمونات بشكل جذري ما يسبب اعراضا متفاوتة مثل الام البطن والثدي والصداع والاكتئاب وغيرها. ومن بين هذه الاعراض، انتفاخ الجسم …

الطمث او الدورة الشهرية، هي الحالة الصحية التي تعيشها كل امرأة شهريا منذ البلوغ حتى سن اليأس المعروف اكثر بانقطاع الطمث.

وخلال هذه الدورة التي تستمر بين 3-7 ايام على ابعد تقدير، تعاني النساء من اضطرابات الهرمونات بشكل جذري ما يسبب اعراضا متفاوتة مثل الام البطن والثدي والصداع والاكتئاب وغيرها.

ومن بين هذه الاعراض، انتفاخ الجسم الذي يسبب الاما وازعاجا للكثير من السيدات. فما هي اسباب هذ الانتفاخ خلال الدورة الشهرية؟

اسباب انتفاخ الجسم اثناء الطمث

بحسب ما جاء على موقع “ويب طب”، فان انتفاخ الجسم اثناء الطمث يحصل نتيجة عدة اسباب فيزيائية وبيولوجية تؤدي ايضا لزيادة الوزن خلال الفترة التي تسبق الدورة الشهرية واثناء نزولها.

ومن هذه الاسباب:

• ارتفاع نسبة هرمون البروجسترون: اذ ترتفع ترتفع هرمونات الانوثة لدى المرأة وهي هرمونات الاستروجين والبروجسترون التي تنطلق من المبيضين قبل بدء الدورة الشهرية.

وهذا الارتفاع يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن وزيادة الشعور بالجوع وفتح الشهية.

• انخفاض نسبة السيروتونين: والذي يحدث نتيجة انخفاض مستويات هرمون الاستروجين وبدء نزيف الطمث. والسيروتونين هو ناقل عصبي يساعد في سلامة وصحة العقل، وانخفاضه بشكل مضطرد اثناء الطمث يسبب الرغبة الشديدة في تناول السكريات وزيادة الوزن وانتفاخ الجسم.

• احتباس الماء: لا تتسبب هرمونات الدورة الشهرية في تغييرات بالشهية فحسب، بل تجعل الجسم يحتفظ بالماء بصورة أكبر من المعتاد.

اذ يتسبب هرمون البروجسترون في تمدد الأوعية الدموية لاستيعاب المزيد من السوائل. وكون السوائل تتمسك بالملح، فان تناول وجبات غنية بالصوديوم قد يسبب الشعور انتفاخ الجسم.

• مقاومة الانسولين: الناتج بشكل رئيسي عن ارتفاع هرمون البروجيسترون في الجسم قبل الدورة الشهرية، ما يسبب ضعفا في معالجة السكريات في الجسم بالطرق المعتادة ويؤدي لبقائها في الدم فترة اطول ما يسهم في زيادة الوزن والانتفاخ.

• انخفاض المغنيسيوم: الذي يحصل خلال اليوم الاول من الدورة الشهرية، وكون المغنيسيوم ضروري لتنظيم ترطيب الجسم فان انخفاض مستوياته يسبب الجفاف والذي تفسره معظم النساء على انه احساس بالجوع فيقبلن على تناول الطعام بشكل زائد.

كما ان انخفاض المغنيسيوم في الجسم يسبب الرغبة الشديدة في تناول السكر، مما يساهم في زيادة الوزن.

• قلة الحركة: ان تقلب مستويات الهرمونات في الجسم قبل الطمث يجعل المرأة تشعر بالتعب والالام ما يعيق نشاطها وحركتها المعتادة يوميا، ويجعلها اكثر كسلا وخمولا وتفقد الرغبة بممارسة اية نشاطات خاصة الرياضية منها ما يؤدي لانتفاخ الجسم وزيادة الوزن.

• المشاكل الصحية: من الطبيعي أن يزداد الوزن في الفترة التي تسبق الطمث وقد تستمر خلالها.
لكن في حالة استمرار الانتفاخ وارتفاع الوزن غير المبرر، يجب استشارة الطبيب كون هذا يؤشر لوجود مشكلة صحية مثل اضطرابات ما قبل الدورة الشهرية أو متلازمة المبيض المتعدد الكيسات أو قصورة الغدة الدرقية الناتج عن خلل الهرمونات.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً