اسباب البدانة بعد الاربعين للمرأة وكيفية الوقاية منها

اسباب البدانة بعد الاربعين للمرأة وكيفية الوقاية منها

مع تقدم النساء بالسن ، تظهر التغيرات في أجسادهن بعضها نتيجة للشيخوخة الطبيعية، والبعض الآخر بسبب انقطاع الطمث. وأحد أكثر التغييرات شيوعًا عند النساء في هذ المرحلة العمرية هو زيادة الوزن. وتشير الدكتورة ايمان ابي السرور، استشارية طب باطني في عيادة فاليانت دبي انه مع اقتراب المرأة من انقطاع الطمث، تبدأ مستويات هرمون الاستروجين والبروجستيرون والتستوستيرون في…

مع تقدم النساء بالسن ، تظهر التغيرات في أجسادهن بعضها نتيجة للشيخوخة الطبيعية، والبعض الآخر بسبب انقطاع الطمث. وأحد أكثر التغييرات شيوعًا عند النساء في هذ المرحلة العمرية هو زيادة الوزن.

وتشير الدكتورة ايمان ابي السرور، استشارية طب باطني في عيادة فاليانت دبي انه مع اقتراب المرأة من انقطاع الطمث، تبدأ مستويات هرمون الاستروجين والبروجستيرون والتستوستيرون في التذبذب.

وهذا الامر له العديد من الاثار السلبية على الجسم، من انخفاض كثافة العظام وكتلة العضلات الهزيلة إلى تراجع الدافع الجنسي وتغيير الحالة المزاجية. كما ان الأيض لها أيضا يبطئ بشكل طبيعي مما يتسبب في زيادة الدهون في الجسم. ويؤثر ايضا على توزيع الدهون مما يؤدي إلى تراكم المزيد من الدهون حول محيط الخصر.

بعد سن الاربعين، يمكن للمرأة أن تفقد كتلة العضلات – المحرك الرئيسي الذي يحرق السعرات الحرارية في جسمها – بنسبة تصل إلى 1% سنويًا.

بالإضافة إلى ذلك ، فإن الهرمونات مثل الجريلين واللبتين التي تخبرك بالوقت الذي تشعرين فيه بالجوع او الامتلاء تتقلب أيضا بعد الأربعين، مما قد يجعل بعض النساء مقاومات لآثارها.

اسباب البدانة بعد الاربعين للمرأة

بحسب الدكتورة ابي السرور، عادة ما تتعطل انماط نوم النساء أثناء انقطاع الطمث، وهو أمر شائع جدا بسبب الهبات الساخنة. ويمكن أن يسهم نمط النوم المضطرب في زيادة الوزن.

كما تميل النساء أيضا إلى أن يصبحن أقل نشاطا في هذه المرحلة من حياتهن إما نتيجة المسؤوليات الأسرية والمهنية أو بسبب الافراط في العضلات والمفاصل أو الإصابات التي تطورت على مر السنين.

وتعد فترة انقطاع الطمث في كثير من الأحيان، مرحلة مرهقة للغاية في حياة المرأة نتيجة للمسؤوليات الاجتماعية. عندما نكون مرهقين ، فإن جسمنا يطلق هرمون الكورتيزول، وهو هرمون التوتر الذي يمكن مع مرور الوقت أن يسهم في زيادة الوزن.

كيفية الوقاية من البدانة بعد الاربعين للمرأة

تؤكد الدكتورة ابي السرور ان اهم وافضل نصيحة لمنع أو تقليل زيادة الوزن أثناء وبعد انقطاع الطمث، هي اتباع نظام غذائي صحي للقلب وممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

اضافة للنصائح التالية:

• تدريب المقاومة مهم جدا لبناء كتلة العضلات والحفاظ عليها.

• البقاء نشطة حتى لو لمدة 10-15 دقيقة في اليوم يمكن أن تظهر النتائج إذا تم الحفاظ على الاتساق.

• التمرينات تقوي الحالة المزاجية والتمثيل الغذائي ويمكن أن تقلل من الإجهاد.

• الحفاظ على نظافة النوم ونمط النوم الصحي أمر بالغ الأهمية للصحة العامة والسيطرة على الوزن.

أخيرا، تنصح الدكتورة ابي السرور المرأة بضرورة استشارة الطبيب ومجموعة الدعم للحصول على المشورة بشأن ما يمكن فعله لتخفيف آثار انقطاع الطمث، الجسدي والعاطفي خاصة لجهة زيادة الوزن غير المرغوب فيها.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً